البعاج.. أفقر قضاء في نينوى بنسبة (64%)

عراقيون/نينوى
يحتل قضاء البعاج المركز الأول في محافظة نينوى، من حيث مستوى الفقر، وتعزو الحكومة المحلية ذلك الى قلة فرص العمل واعتماد القضاء على الزراعة والرعي، في ظل حالة الجفاف التي يعاني منها.

قضاء البعاج هو إحدى أقضية محافظة نينوى ويقع في الجنوب الغربي من المحافظة على الحدود السورية العراقية ويحدها من الجانب السوري محافظة الحسكة، ومركزه مدينة البعاج ويعتبر أحد أكبر أقضية العراق من ناحية المساحة.

يحد قضاء البعاج من الشمال والشرق سنجار والقيروان والحضر، ومن الغرب الحدود السورية، ومن الجنوب محافظة الأنبار.

سبب تسمية البعاج، يحكي الناس عن اسم مدينتهم فيقول البعض أن البدو يقولون للمنطقة التي تكثر فيها العواصف الغبارية (به عج) أي أن المنطقة فيها غبار كثير، وفي رواية أخرى أنه كان في قديم الزمان بئر تجتمع حولها القبائل للاستسقاء فحدث أن جاء إلى البئر قوم رحل ليملأوا قربهم بماء البئر فشاهدوا رجلاّ ميتاً في قعر البئر وقد بعج جسده، فقالوا هذه بئر تبعج الأجساد، ومن هذا التعبير أخذ اسم البعاج، لكن البعض يرى أن الاسم له علاقة بطبيعة الأرض، فهذه الأرض كانت قبل قرن غير صالحة للزراعة ويعمها الجدب فعندما تحولت التربة فيها إلى أشكال جيولوجية، نشأ فيها التحول الغريني بسبب الأمطار وظهر الزرع فجأة، بأنها أرض انبعج فيها النبت والكلأ.

مدير احصاء نينوى نوفل سليمان، قال لوكالة انباء عراقيون، ان “افقر قضاء في نينوى هو قضاء البعاج، وتبلغ نسبة الفقر به نحو 64%”، مبيناً أن “القضاء يضم مركز القضاء وناحية القيروان”.

واشار نوفل سليمان الى ان عدد سكان قضاء البعاج يصل الى نحو 150 الف نسمة، عازياً ارتفاع نسبة الفقر في قضاء البعاج الى انه “يعتمد على الزراعة والرعي، وبسبب الجفاف ولكونه قضاء حدودي قلّت فيه فرص العمل وتناقصت الخدمات، خصوصاً في فترة احتلال داعش للمحافظة ونزوح العوائل من المنطقة”.

يذكر ان محافظة نينوى أصبحت بالمرتبة الخامسة على مستوى المحافظات العراقية من حيث مستوى الفقر، اي أن بحدود 38% من السكان يعيشون تحت مستوى خط الفقر.

محافظة نينوى تبلغ مساحتها 37323 كيلومتراً مربعاً (14.410 ميل مربع) ويقدر عدد سكانها بأكثر من 4 ملايين نسمة، يقطن نصفهم تقريباً في مدينة الموصل بينما يتوزع الآخرون على باقي المدن والأقضية.

تعد محافظة نينوى ثاني أكبر محافظة في العراق من حيث التعداد السكاني، تقدم فيها أكثر من 200 ألف رجل للحصول على راتب شبكة الحماية الاجتماعية.

نسبة البطالة في نينوى التي ارتفعت وباتت الاعلى في العراق، وأصبحت بمعدل 33%، وتعد الفئة الاكثر من العاطلين عن العمل فيها هم فئة الشباب، للأعمار من 15 الى 24 عاماً، وفقاً للحكومة المحلية.

يتلقى الشخص الواحد المستفيد من شبكة الحماية الاجتماعية في العراق راتباً يبلغ 125 الف دينار، وعلى كل طفل يتم احتساب 50 الفاً اضافية للأسرة، كما ان من المقرر أن ترتفع هذه الرواتب لتصل الى نحو 400 الف دينار، لكن على امل ان يتم تطبيقها في الموازنة الجديدة.

شهدت المحافظة موجة نزوح نتيجة المعارك التي حدثت في العاشر من حزيران 2014 حيث اقتحم المئات من مسلحي تنظيم داعش مطار الموصل وقواعد ومعسكرات عسكرية ومقر محافظة نينوى، مما أدّى إلى انهيار جنود الجيش العراقي، وتمكّن تنظيم داعش من السيطرة على مدينة الموصل وكامل محافظة نينوى ومن ثم أطلق على محافظة نينوى اسم “ولاية نينوى”.

مع بداية عام 2015 أعلن التحالف الدولي شن ضربات جوية على الموصل والمناطق التي يسيطر عليها داعش، واستمرت المعارك الى ان تم تحرير كامل المحافظة في 10 تموز 2017.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *