الدولار الأميركي يتخطى حاجز الـ 1620 ديناراً عراقياً

عراقيون/متابعة
يواصل سعر صرف الدولار الأميركي ارتفاعه في التعاملات، حيث بلغ اليوم الأربعاء، أكثر من 1620 ديناراً لكل دولار أميركي.

بورصة بغداد، افتتحت السوق عند 1622 ديناراً لكل دولار أميركي، أي بفارق أكثر من 1000 دينار عن تعاملات يوم أمس الثلاثاء.

وبينما بلغ سعر صرف الدولار في العاصمة العراقية بغداد 1622 ديناراً لكل دولار، وصل سعر الصرف في محافظة البصرة أقصى جنوب البلاد إلى 1621 ديناراً، فيما بلغ سعر صرف الدولار في أربيل عاصمة اقليم كوردستان 1613 ديناراً.

يأتي ذلك بعد محافظة الدولار الأميركي لثلاثة أيام على التالي، على مستواه أمام الدينار في البورصات العراقية، بعد انخفاض طفيف دام لأيام محدودة مطلع الأسبوع الماضي.

يشار إلى أن سعر صرف الدولار الرسمي في العراق هو 1320 ديناراً، وفق البنك المركزي، لكن بيع الدولار في الأسواق الموازية وتهريبه، تسببا برفع سعر الصرف إلى أكثر من 1600 دينار مؤخراً.

ولاتزال أزمة صرف الدينار أمام الدولار قائمة في العراق، منذ أواخر العام الماضي، والتي تشهد تذبذباً رغم إجراءات اتخذها البنك المركزي في البلاد بهدف الدفع باستقرار أسعار العملة.

في شباط الماضي، قرر البنك المركزي رفع قيمة سعر الصرف الرسمي للدينار مقابل الدولار بنسبة نحو 10 في المائة، في إجراء يهدف إلى الحد من انخفاض قيمة العملة الذي صاحب اعتماد أنظمة أكثر صرامة بشأن التحويلات المالية خارج البلاد.

ووافقت الحكومة العراقية حينها على مقترح البنك المركزي بتغيير قيمة سعر الصرف من نحو 1450 ديناراً إلى 1300 دينار للدولار الواحد، وهو ما كان له أثر واضح في سوق الصرف حينها بخفض الأسعار التي وصلت لمستوى 1700 دينار في السوق الموازية.

لكن ذلك الاستقرار لم يستمر بسبب ضوابط صارمة كان مجلس الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، قد أقرها على المعاملات الدولية بالدولار للبنوك التجارية العراقية في تشرين الثاني الماضي.

إذ منعت الولايات المتحدة 14 مصرفا عراقيا من إجراء معاملات بالدولار في إطار حملة شاملة على تحويل العملة الأميركية إلى إيران، ودول أخرى خاضعة للعقوبات في الشرق الأوسط، ووفقا لمستشار رئيس مجلس الوزراء، فادي الشمري، فإن المصارف المعاقبة كانت تمول 116 شركة صرافة محلية.

يأتي ذلك بعد أيام قليلة من انخفاض ملحوظ في سعر الصرف، بعد أن كان في الأيام الماضية يتجاوز الـ 1600 دينار عراقي، سجل الدينار العراقي تقدما محدودا أمام الدولار الأميركي في البورصات العراقية، يومي الأحد والاثنين الماضيين، حيث وصل إلى أقل من 1580 دينارا عراقيا، لكل دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *