ايران تطالب عمان الاسراع بتحويل الأرصدة القادمة من العراق

عراق/متابعة
طالب محافظ البنك المركزي الايراني نظيره العماني، تسريع عملية تحويل الأرصدة القادمة من العراق الى السلطنة.

جاء ذلك في اجتماع محافظ البنك المركزي الايراني محمد رضا فرزين مع محافظ المركزي العماني طاهر بن سالم العمري، على هامش الاجتماع السنوي لصندوق النقد والبنك الدوليين في مراكش مساء يوم الاحد.

وأوضح المركزي الايراني في بيان، أنه على ضوء تحويل جزء من أرصدة النقد الاجنبي من العراق الى عمان وايضاً على خلفية التجربة السابقة من التعاون الجيد للمصرف المركزي العماني في تحويل وصرف الأرصدة المغلقة، ناقش الجانبان ضرورة تسريع وتيرة الافادة من هذه الارصدة الجديدة لاستخدامها في اهداف تجارية وتطوير التعاون الاقتصادي البناء بين ايران وعمان.

من جانبه، أشار محافظ المركزي العماني، الى التزام بلاده بالتعاون المصرفي والنقدي فيما يخص الاموال الايرانية المحولة، مؤكداً بالوقت ذاته على ضرورة تطوير التعاون الاقتصادي الثنائي.

يشار الى أن أصول ايران من النقد الاجنبي البالغة 10 مليارات دولار في العراق و6 مليارات دولار في قطر التي تم تحويلها مؤخرا من كوريا الجنوبية، اصبحت متاحة للبنك المركزي الايراني.

وبعد مشاورات البنك المركزي، تم قبل فترة الإفراج عن 6 مليارات دولار من موارد إيران المحتجزة في كوريا الجنوبية، والتي تم تحويلها إلى قطر، اصبحت ايضا 10 مليارات دولار من موارد النقد الأجنبي في العراق متاحة للبنك المركزي الايراني.

وسيتم إنفاق 10 مليارات دولار من موارد النقد الأجنبي الإيرانية في العراق على استيراد المدخلات والسلع الأساسية، كما ان 6 مليارات دولار من موارد النقد الأجنبي الإيرانية في قطر موجودة تحت تصرف العديد من البنوك الإيرانية وسيتم استخدامها لتوفير العملة لاستيراد البضائع.

مؤخراً وفي تقرير للبنك المركزي الايراني، أدت مجموعة الجهود المبذولة في مجال السياسة الخارجية والدبلوماسية الإقليمية إلى تحرير حوالي 6 مليار دولار من احتياطيات البلاد من النقد الأجنبي المجمدة في كوريا الجنوبية، ومن خلال المفاوضات مع مصرف قطر المركزي، دخل استخدام الموارد المنقولة إلى العديد من البنوك الإيرانية المرحلة العملانية.

مع الإجراءات والمتابعات القانونية التي قام بها البنك المركزي الايراني، تم إزالة العوائق القضائية أمام الوصول إلى أصول هذا البنك بالعملة الأجنبية في دولة لوكسمبورغ الأوروبية بقيمة 1.7 مليار دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *