ضبط 18 طناً من المواد المخدرة والمؤثرات العقلية في العراق


عراقيون/متابعة

أعلنت وزارة الداخلية العراقية، ضبط أكثر من 18 طناً من المواد المخدرة والمؤثرات العقلية في العراق خلال العام الجاري.

مقداد ميري حسن، المتحدث باسم الداخلية، قال في بيان، اليوم الأحد، إن المديرية العامة لشؤون المخدرات والمؤثرات العقلية ضبطت خلال العام الجاري 3 أطنان ونصف الطن من المواد المخدرة و15 طناً من المؤثرات العقلية”.

وكشف أن عدد الموقوفين والمحكومين بقضايا المخدرات لهذا العام أن فيما بلغ نحو 12 ألف متهم.

قبل أيام تمكنت المديرية العامة لشؤون المخدرات والمؤثرات العقلية /شعبة مخدرات الشامية/ بمحافظة ذي قار، جنوبي العراق، من إلقاء القبض على أحد تجار المخدرات بحوزته 4.250 كغم من مادة الكرستال، بحسب بيان صادر عن المديرية.

وتشهد المدن العراقية تفشي ظاهرة انتشار المخدرات، وخاصة في وسط وجنوبي البلاد، رغم التدابير الأمنية المشددة من قبل السلطات للحد من هذه الظاهرة الخطيرة، حيث تعلن وزارة الداخلية بشكل شبه يومي، عن القاء القبض على مهربين وتجار ومتعاطين للمخدرات في مختلف المدن.

وكان العراق يفرض عقوبة الإعدام على متعاطي المخدرات وتجارها، لكنه سن قانوناً في عام 2017 يمكن بمقتضاه علاج المتعاطين في مراكز التأهيل، أو الحكم بسجنهم فترة تصل إلى 3 سنوات.

مفوضية حقوق الإنسان كانت قد صرحت في وقت سابق، بأن أكثر المخدرات تعاطياً في العراق هو الكريستال، بنسبة (37.3%) ثم الحبوب المسماة (صفر-1) بنسبة (28.35%)، تليها الأنواع المختلفة من الأدوية المهدئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *