تربية نينوى: مليون و100 طالب وتلميذ في المحافظة

عراقيون/نينوى


أعلن المدير العام في تربية نينوى، خالد مسلط الجبوري، عن توجه أكثر من مليون طالب وتلميذ إلى المدارس في محافظة نينوى للعام الدراسي الجديد.

وقال خالد الجبوري، لوكالة انباء عراقيون، اليوم السبت، إن المديرية على أتم الاستعداد للعام الدراسي الجديد 2023 – 2024, مؤكدا أن هنالك قرابة 1800 مدرسة، عدا تلك التي سيتم افتتاحها قريباً، كما سيتوجه أكثر من مليون و100 طالب وتلميذ إلى المدارس، طبقاً لحديثه.

المدير العام في تربية نينوى، أشار إلى أن المديرية زوّدت المدارس بالأثاث، وبدأت بتوزيع الكتب المنهجية، خاصة الدارسة الابتدائية، أما بالنسبة للدراسة الثانوية بيّن أن المديرية متواصلة مع الوزارة لإكمال العدد المطلوب.

وأوضح أن الملاك التدريسي لمحافظة نينوى مؤلف مما يقارب الـ 60 ألف موزعين على القرى والأقضية والنواحي ومركز المدينة، لافتاً إلى أن نحو 11 ألف مدرس ومعلم ومدرس جامعي سيتم توزيعهم لسد الشواغر الموجودة في المحافظة خاصة القرى النائية ومناطق سنجار والبعاج وربيعة.

بشأن المشاريع التي تدعم تربية نينوى، ذكر خالد الجبوري أن لديهم مشروع القرض الصيني، مبيناً أن البرامج ضمن هذا المشروع لم تتكمل حتى الآن.

وأكد أن مشروع الوزارة الخاص بالأمن الغذائي، ساهم في افتتاح العديد من المدارس، مشدداً على متابعة العمل لفك الزخم الحاصل في مدراس نينوى خاصة في النواحي والأقضية البعيدة.

وأوضح الجبوري، أن لقضاء سنجار “أهمية خاصة”، مضيفاً أنهم يعملون على سد شواغر القضاء والقرى والنواحي التابعة له وإضافة العديد من المباني بالتعاون مع تربية سنجار.

وتابع:ان عدد التلاميذ والطلبة في قضاء سنجار يبلغ نحو 30 ألف تلميذ وطالب موزعين على 96 مدرسة، وقد شمل سنجار بموضوع بناء المدارس والترميمات، شأنه كشأن الأقضية الأخرى”. بالنسبة لعدد الطلاب في سنجار، كشف أنه يبلغ نحو 30 ألف تلميذ وطالب.

الجبوري، أفاد بأن الدراسة الكوردية موجودة في قضاء سنجار، ضمن قرابة 30-40 مدرسة، مؤكداً استمرارهم بدعم جميع المدارس.

ولفت إلى أن عدد المدرسين والمعلمين والمدرسين الجامعيين غير معلوم في سنجار لعدم اكتمال لجان التوزيع، والعمل قيد الإنجاز حالياً، رغم وجود نقص في الكادر التدريسي، حسب قوله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *