مفوضية الانتخابات تمنح 5 احزاب استثناء مشروطاً وتستبعد 103

عراقيون/متابعة
أفادت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، بأنها منعت 103 أحزاب من المشاركة في العمليات الانتخابيَّة التي ستجرى مستقبلاً، جراء مخالفات ماليَّة وإدارية، فيما تم منح 5 أحزاب استثناء مشروطاً.

وقال مدير عام دائرة شؤون الاحزاب والتنظيمات السياسية في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات هيمان تحسين (لوكالة انباء عراقيون) انه “تم منع 108 احزاب من المشاركة في العملية الانتخابية، لكن تم منح استثناء لخمسة احزاب من هذا القرار، للحيلولة دون تفويت الفرصة عليهم للمشاركة في الانتخابات”.

واوضح ان “مخالفات هذه الاحزاب الخمسة، بسيطة، ورفعنا عنهم الحظر محددين بستة اشهر، ومع الزامهم بعقد المؤتمر حال زوال العذر الذي قدموه الى دائرة شؤون الاحزاب والتنظيمات السياسية، أما الباقين والذين يبلغ عددهم 103 احزاب فقد تم حرمانهم من المشاركة ومن عمل تحالفات سياسية أيضاً”.

وذكر هيمان تحسين انه “تمن منح عدد من الاحزاب السياسية اجازات مشروطة لتمكينهم من المشاركة في الانتخابات دون انتظار اجابة هيئة المساءلة والعدالة ومديرية الادلة الجنائية”.

يأتي قرار حرمان هذه الاحزاب بسبب مخالفات لقانون الأحزاب السياسية رقم 36 لسنة 2015، ومنها عدم تقديم الحسابات الختامية إلى ديوان الرقابة المالية، وعدم وجود مقرات حقيقية، وعدم قيامها بعقد مؤتمراتها التأسيسية كل عامين أو أربعة حسب النظام الداخلي.

يوم السبت الماضي (16 أيلول 2023) أجرت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، قرعة الأرقام للتحالفات والأحزاب والمرشحين الأفراد تحضيراً لانتخابات مجالس المحافظات، بمشاركة 39 تحالفاً و29 حزباً و66 فرداً من المكونات أو المقاعد العامة، منوهة إلى حذف الرقم 156 نظراً لحساسيته في المجتمع العراقي.

وأوضحت المفوضية أن إقبال المواطنين على تحديث سجلاتهم الانتخابية “كان غير مسبوق”، مردفة أن “هناك ارتفاعاً بأعداد التحالفات والأحزاب والمرشحين بأعداد مضاعفة قياسا بالانتخابات السابقة”.

من جانبه، ذكر رئيس الادارة الانتخابية في مفوضية الانتخابات، عباس الفتلاوي: “أعددنا ووفرنا المستلزمات”، لافتاً إلى الشروع بـ “تصميم الورقة الخاصة للاقتراع وطباعتها وتوزيع وطباعة بطاقة الناخب”، عقب انتهاء عملية القرعة.

يوم الأحد (10 أيلول 2023)، أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، جهوزيتها لإجراء الانتخابات في الموعد المحدد، وإنجاز 90% من الجدول الزمني العملياتي.

ومن المقرر إجراء انتخابات مجالس المحافظات العراقية في 18 كانون الأول 2023، وستجرى الانتخابات في كركوك للمرة الأولى منذ عام 2005.

جمانة الغلاي، المتحدثة باسم المفوضية، أكدت موافقة مجلس المفوضية على نموذج ورقة الاقتراع الوطنية والنماذج لـ 15 محافظة.

وذكرت أن ورقة الاقتراع تختلف من محافظة إلى أخرى بحسب أعداد المرشحين من التحالفات والأحزاب والأفراد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *