قائممقام تلعفر : ربع الأهالي لازالوا نازحين

عراقيون/ تلعفر
رغم مرور اكثر من ست سنوات على تحرير قضاء تلعفر التابع لمحافظة نينوى من سيطرة تنظيم داعش، الا ان نحو ربع أهالي مركز قضاء تلعفر لازالوا نازحين الى الان، بحسب الحكومة المحلية.

وقال قائممقام تلعفر بالوكالة نشأت صادق محمد، لوكالة انباء عراقيون ان “25% من سكان مركز تلعفر لازالوا نازحين في مخيمات الجدعة وداخل الموصل واقليم كوردستان وفي المحافظات الجنوبية ولاجئين في تركيا”.

واضاف نشأت صادق محمد ان “50% من سكان مركز العياضية لازالوا في النزوح”، مشيراً الى وجود مشاكل في عدد من القرى في النواحي التابعة لقضاء تلعفر”.

من جانب آخر، انتقد قائممقام تلعفر بالوكالة، ما أسماها “رغبة جهات واحزاب بتسقيط من يعمل بجد في تلعفر، والتنافس على منصب مدير البلدية في المدينة”، مردفاً أن محافظ نينوى “قام بتكليفي بمنصب القائممقام وكالة، لكن هناك من ذهب الى بغداد لابداء رفضهم أن أتولى المنصب”.

ولفت نشأت صادق محمد الى ان “حجة هؤلاء انهم يريدون تعيين قائممقام من نفس مدينة تلعفر، علماً أنني مدير ناحية العياضية التي تتبع ادارياً قضاء تلعفر، وتبعد عن مركز تلعفر 11 كيلومتراً”.

معلومات عن قضاء تلعفر

يتبع قضاء تلعفر ثلاث نواحي ،هي العياضية وزمار وربيعة تابعة وهو يتتبع إدارياً إلى محافظة نينوى، ويقدر عدد سكانه بأكثر من 300.000 نسمة، وهم نسيج من التركمان والعرب والأكراد حيث يشكل التركمان من قضاء تلعفر 60% وأما العرب 28% والأكراد 12% . ويقع بالقرب من الحدود العراقية السورية وتبعد عن مدينة الموصل بحوالي 70 كيلومتراً، وعن الحدود السورية بحوالي 60 كيلومتراً.

يذكر ان في فجر يوم الأحد الخامس عشر من حزيران 2014 سيطر تنظيم داعش على مدينة تلعفر بعد قتال جرى في وسط المدينة وانسحاب أغلب القوات العراقية المتمركزة في تلعفر من المدينة ونزوح الآلاف من السكان إلى المناطق التي تسيطر عليها قوات البيشمركة.

في يوم 20 آب 2017، شنت الحكومة العراقية حملة عسكرية لاستعادة مدينة تلعفر آخر معقل لداعش في محافظة نينوى، وبعد معارك استمرت لنحو 7 أيام استطاعت الحكومة العراقية تحرير المدينة بالكامل من سيطرة التنظيم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *