أكثر من 23 مليوناً يتمتعون بحق التصويت لـ 269 كياناً بانتخابات مجالس المحافظات

عراقيون/متابعة
أعلنت المتحدثة باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق أن أكثر من 23 مليون مواطن يحق لهم الإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجالس المحافظات العراقية غير المنتظمة في إقليم.

أعلنت الحكومة الاتحادية العراقية موعد انتخابات مجالس المحافظات وحدداه بيوم 18 كانون الأول المقبل، بعد أن كان مقرراً إجراؤها في 6 تشرين الثاني من السنة الحالية، وجاء في بيان صدر عن مجلس الوزراء العراقي أن “مجلس الوزراء يحدد يوم 18 من شهر كانون الأول المقبل موعداً لإجراء انتخابات مجالس المحافظات لعام 2023، التزاماً بالمنهاج الوزاري الذي تبنته الحكومة، وأقره مجلس النواب في شهر تشرين الأول الماضي”.

وقالت المتحدث باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق، جمانة الغلاي، “لعراقيون” إن أكثر من 23 مليون مواطن يحق لهم الإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجالس المحافظات وأن 1031605 من الناخبين قاموا بتحديث سجلاتهم.

يذكر أن انتخابات مجالس المحافظات تشمل 15 محافظة عراقية من أصل 18، حيث أنمحافظات إقليم كوردستان غير مشمولة بهذه الانتخابات التي ستكون أولى انتخابات لمجالس محافظات في العراق منذ نيسان 2013، وقبل ذلك أجريت انتخابات مجالس المحافظات في العام 2009 فقط.

وكان مقرراً إجراء انتخابات مجالس المحافظات في العام 2018، تزامناً مع الانتخابات البرلمانية حينها، لكن أجلت أكثر من مرة، وعلى وقع احتجاجات تشرين الشعبية التي بلغت ذروتها في خريف العام 2019، صوّت مجلس النواب العراقي حينها على حلّ تلك المجالس والتصويت على إنهاء عملها، وهو من بين مطالب المتظاهرين الذين ينظرون إلى تجربة مجالس المحافظات على أنها تجربة فاشلة وكانت أحد أبواب الفساد ولم تنتج شيئاً.

وعن مشاركة الأحزاب في الانتخابات، قالت جمانة الغلاي إن 296 سياسياً انتظموا في 50 تحالفاً سيشاركون في الانتخابات، إلى جانب أكثر من 60 مرشحاً سيشاركون بقوائم منفردة،

ومن المقرر أن يتنافس المرشحون على 275 مقعداً في المحافظات تم تخصيص 75 منها كوتا للنساء و10 مقاعد للمكونات بواقع 4 للمسيحيين و2 للوكرد الفيليين ومثلهما للصابئة المندائيين ومقعد واحد لكل من الإيزديين والشبك.

تمتلك مجالس المحافظات صلاحيات واسعة فهي لا تخضع لسيطرة أو إشراف أي وزارة أو جهة غير مرتبطة بوزارة، ولديها صلاحيات إدارية ومالية واسعة، وتتولى مجالس المحافظات المنتخبة مهمة اختيار المحافظ ومسؤولي المحافظة التنفيذيين، ويملك هؤلاء صلاحيات الإقالة والتعيين وإقرار خطة المشاريع وفقاً للموازنة المالية المخصصة للمحافظة من الحكومة الاتحادية في بغداد، بحسب الدستور العراقي النافذ في البلاد منذ العام 2005.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *