القنصل العام الإيراني بالبصرة: القبض على خاطفي المواطنين العراقيين وتسليم الرهائن لذويهم قريباً

عراقيون/متابعة
أعلن القنصل العام الإيراني في محافظة البصرة، ان السلطات الإيرانية القت القبض على عدد من العصابة التي اختطفت مواطنين عراقيين في إيران، وتحرير الرهائن لديهم، وسيتم تسليم الرهائن الى اقربائهم قريباً.

جاء ذلك في تصريح خاص أدلى به علي عابدي القنصل العام الإيراني في البصرة، لوكالة انباء عراقيون : “ان من خلال متابعتنا للموضوع، علمنا ان الأجهزة الأمنية وبالجهود المكثفة ليلاً ونهاراً، استطاعوا اكتشاف محل اختباء الخاطفين في الجبال الوعرة والقبض على عدد من العصابة وتحرير الرهائن”.

حسب القنصل العام الإيراني، فإن العصابة اختطفت مواطنين عراقيين وإيرانيين، “وسيتم تسليم الرهائن المحررين لعائلاتهم في اقرب وقت”.

وفي وقت سابق، انتشر مقطعاً مصوراً على مواقع التواصل الاجتماعي لشابين عراقيين تم اختطافهم في إيران، حيث ظهرا في المقطع وهما مكبلان ومرميان على الأرض.

أحد المختطفين يدعى موسى كاظم موسى، وهو من اهالي محافظة البصرة، جنوبي البلاد، كان يروم زيارة الامام الرضا (ع) في ايران، انتهى به الحال مخطوفاً داخل كهف شمالي البلاد، وطالب الخاطفون ذويه بملغ كفدية مقابل الافراج عنه.

وبحسب شقيق المخطوف، فإنه تم ارسال المبلغ الى الخاطفين في ايران، لكن مصير اخيه لازال مجهولاً.

وقال جواد كاظم موسى، وهو شقيق موسى كاظم موسى، لعراقيون ان “أخي خرج من البصرة يوم 13 من شهر آب الجاري بهدف زيارة الى الامام الرضا عليه السلام في ايران”، مستدركاً أنه “في يوم 15 من هذا الشهر، اتصل بي احد الاشخاص من ايران عبر الواتساب، مطالبا بمبلغ 7 الاف دولار مقابل الافراج عن اخي”.

وأوضح جواد كاظم موسى ان “هذا الشخص الايراني وضع الكاميرا على اخي، والذي ظهر انه تعرض للتعذيب”، مبينا ان “التعذيب معه كان مستمراً لغاية يوم 20 من هذا الشهر، وهذا الشخص الايراني يتصل بي بشكل مستمر مطالباً بمبلغ الفدية”.

واشار جواد كاظم موسى الى ان “عدد المخطوفين هناك ربما 20 عراقياً، من ضمنهم اخي”، مبيناً انه “وحسب ما علمته من اخي فإن المخطوفين محصورون في كهف شمالي ايران قرب الحدود مع تركيا”.

وذكر جواد كاظم موسى انه قام بجمع المبلغ على وجه السرعة، وارسل مبلغاً قدره 7500 دولار الى الشخص الايراني، 7000 ما طلبه منه و500 دولار ثمن التحويل، حيث اتصل عليه من نفس الرقم الشخص الايراني واظهر له بالفيديو اخيه موسى موسى كاظم بدون سلاسل، وقال له اخيه انهم فكوا القيود عنه وقال انهم سيرسلونه بواسطة سيارة أجرة، “لكن في الساعة الرابعة من نفس اليوم تم حظري من نفس الرقم ولا توجد اخبار ابداً منذ ذلك الوقت”.

يشار إلى أن مئات الآلاف من العراقيين يزورون إيران سنويا، وجزء كبير منهم يقصد مدينة مشهد، مركز محافظة خراسان الرضوية والتي يقع فيها ضريح الإمام موسى الرضا، الإمام الثامن لدى الشيعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *