إطلاق كتاب يتحدث عن تاريخ شارع النجفي بالموصل

عراقيون/ الموصل

ضمن مبادرات عودة شارع النجفي اقام “رصيف الكتب” و”منتدى عودة شارع النجفي” في بيت التراث بالموصل القديمة، جلسة بمناسبة إطلاق كتاب يتحدث عن تاريخ الشارع ، وتخلله عرض الأول لفلم وثائقي قصير بعنوان” شارع النجفي تاريخ وعودة” بحضور عدد من المثقفين والفنانين والمهتمين بالتراث والداعمين لعودة شارع النجفي.

وقال مسؤول منتدى عودة شارع النجفي، صلاح الوراق “لوكالة أنباء عراقيون”: ان الجلسة كانت تحمل أكثر من تفصيلة منها عرض فيلم وثائقي عن شارع النجفي استغرق اعداده 4 اشهر، لخص مسيرة الشارع في الماضي والحاضر وطموحنا بالمستقبل وكذلك تحدثنا عن إكمال كتاب “شارع النجفي”.

واكد على ضرورة تجديد الدعوة إلى الجهات المعنية بضرورة الاهتمام بعودة الشارع وكذلك تشجيع أصحاب المكتبات على العودة.

واشار الوراق الى ان الشارع يمثل الهوية الثقافية للموصل، وبعد مبادرات عدة استطعنا إعادة عدد من المحلات، واليوم هناك أكثر من عمارة بنيت وهي على وشك الافتتاح، وهناك بوادر أكبر من أجل إكمال بناء الشارع.

وفي السياق ذاته قال المؤرخ ومؤلف كتاب شارع النجفي “ازهر العبيدي” ان الكتاب سيشمل تاريخ الشارع والمهن التي كانت موجودة فيه، منها المكتبات، المطابع، صناع الأحذية، الشكرجية، الخطاطون وأسماء المهنيين الذين كانوا يعملون فيه.

واذكر ان الكتاب مؤلف من 100 صفحة ومزود بصور تاريخية ملونة قسم منها ينشر لأول مرة، وسيطبع من قبل رصيف الكتب ومنتدى عودة شارع النجفي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *