مفوضية الانتخابات: لم نسجل أي انسحاب من التحالفات وعدد المرشحين وصل لـ 1557

عراقيون/بغداد
المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، تنفي تسجيل أي انسحاب من التحالفات، مشيرة الى أن عدد المرشحين لانتخابات مجالس المحافظات المقبلة وصل الى 1557 مرشحاً.

وقال رئيس الفريق الاعلامي في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات عماد جميل لوكالة انباء عراقيون انه “لم يتم تسجيل اي تحالف، وبعد انتهاء الدوام الرسمي لليوم الثلاثاء نعلن من هي التحالفات المشاركة ومن هي غير المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات المقبلة”.

وأوضح عماد جميل ان “هناك من اعلن انسحابه ممكن قد يقدم قوائمه اليوم”، لافتاً الى أن “الانسحاب هو ان الحزب سلم قوائمه ومن ثم انسحب، وهنالك من يسجل التحالف ولا يشارك، وليست في ذلك مشاركة”.

وبيّن عماد جميل أن “التحالفات نفسها هي 50 تحالفاً، لكن في السابق تم الغاء 4 تحالفات من قبل المفوضية لانها قانونياً تحالفات مشكّلة من حزبين، وعند تشكيل تحالفات جديدة ينسحب أحد هذه الاحزاب من التحالف صوب آخر، وببقاء حزب واحد يلغى هذا التحالف”.

أما بخصوص عدد المرشحين، ذكر رئيس الفريق الاعلامي في المفوضية العليا المستقلة للانتخابات انه “وصل الى 1557 مرشحاً، وقد نصل اليوم الى اعداد كبيرة أخرى”.

يشار الى ان عدداً من الاحزاب أعلنت انسحابها من المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات المقبلة، مثل حركة امتداد وتيار الفراتين وائتلاف الوطنية.

وفقاً للقانون رقم 15 لعام 2015، فإن تسجيل أي حزب سياسي للمشاركة بالانتخابات، يتطلب اتمام كافة الإجراءات المحدّدة مسبقاً، دون تسجيل أي مخالفة قانونية بحقه، حيث يجب أن تتعهّد تلك الأحزاب بإتمام جميع الإجراءات ومعالجة كل المخالفات خلال 90 يوماً.

وبدأ تسجيل القوائم والتحالفات والأحزاب للمشاركة بانتخاب مجالس المحافظات، في الأول من شهر تموز.

وسيسمح في الانتخابات المقبلة مشاركة حاملي البطاقات البايومترية فقط، وكذلك اضافة مواليد 2004 و2005 الذين بلغت اعمارهم 18 عاماً.

أكثر من 23 مليون ناخب سيتمكنون من المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات الـ15، منهم نحو 6 مليون ناخب في العاصمة بغداد.

900 مركز انتخابي في عموم العراق منها 209 مراكز انتخابية في بغداد ستكون متاحة أمام الناخبين للإدلاء بأصواتهم في كانون الأول المقبل.

ومن المقرر إجراء انتخابات مجالس المحافظات في العراق، بتاريخ (12/18/ 2023).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *