بنكين ريكاني: عدم الجباية من أهم اسباب هدر المياه في العراق

عراقيون/ متابعة

وزير الإعمار والإسكان العراقي بنكين ريكاني يوضح أن أحد اهم أسباب هدر المياه في العراق هو عدم جباية الاموال من الشعب وان (كل شيء مجاني لا قيمة له)، وإن المياه التي يتم تحليتها تصل الى ضعفين وفي بعض الأماكن الى ثلاثة أضعاف المعدل العالمي للاستهلاك”

وقال ريكاني في كلمة القاها في مؤتمر المياه الذي يعقد بالعاصمة العراقية بغداد ، بحضور وزراء ومسؤولين عراقيين، منهم وزير الموارد المائية العراقي عون ذياب، وآخرين من دول المنطقة.
إن “أسلوب استخدام الشبكات المائية في الزراعة والري يفاقم من أزمة شح المياه في العراق، مشيرا الى هدر كميات كبيرة من الثروة المائية بالبلد، وعمل الحكومة على تحلية مياه البحر.

اشار ريكاني الى مساعي حكومية لوضع الجباية على الاستهلاك المائي.

وذكر أن الجباية ستؤمن الصيانة المستمرة للشبكة المائية وترشيدا لاستهلاك الثروة، ومنذ العام 2019 تعمل الوزارة على اتمتة الجباية، ووضع عدادات حديثة. وفي المرحلة الثانية، وضع مقايس “أوميترات” للسيطرة على انتقال المياه من المصادر الى الشبكات المائية الفرعية.

ريكاني أكد ان التغييرات المناخية أدت الى أزمة حقيقية للمياه، و”الحكومة تواصل عملها على مشروع تحلية مياه البحر في البصرة، بمعدل مليون متر مكعب يومياً في المرحلة الاولى، وذلك سيغطي جزءاً كبيراً من الحاجة”.

ودعا الى العمل على إدارة سليمة لقطاع المياه في البلاد، لافتاً الى امتعاض دول الجوار “منبع الأنهر” التي تصب في العراق من عدم تنظيم قطاع المياه في العراق.

وشدّد على ضرورة العمل على زيادة وعي العراقيين فيما يتعلق بترشيد واستهلاك الثروة المائية.

ا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *