العراق يجدد اتفاقية تزويد لبنان بزيت الوقود والنفط الخام

وزير النفط العراقي “حيان عبد الغني” يعلن عن توقيع مذكرة تفاهم مع لبنان بشأن استمرار العراق تزويدها بالوقود والنفط الخام.

وكتبت الوزارة على تويتر: “العراق يوقع مذكرة تفاهم مع لبنان تتضمن تزويده بكميات من زيت الوقود والنفط الخام”.

ونقلت عن وزير النفط حيان عبد الغني قوله: “تم تجديد مضمون الاتفاقية لعام آخر مع زيادة الكمية المجهزة لزيت الغاز وفقاً لاتفاق الطرفين فيما سيتم تنظيم عقد جديد للنفط الخام”.

كان مجلس الوزراء العراقي قد وافق على تجديد اتفاقية تزويد لبنان بالوقود عاماً إضافياً، لتلبية احتياجاته من المشتقات النفطية اللازمة لتشغيل محطات الكهرباء هناك.

وذكر المجلس في بيان أنه وافق على تجديد اتفاقية التزويد بالوقود مع لبنان بشروطها الحالية لسنة ثالثة بداية من شهر تشرين الأول 2023.

في منتصف شهر ايار الماضي، قال وزير الطاقة اللبناني وليد فياض إن العراق وافق على الاستمرار في توريد زيت الوقود الثقيل إلى لبنان لمدة عام آخر، وزيادة حجم الإمدادات بنسبة 50% إلى 1.5 مليون طن متري.

وأضاف وليد فياض، أن العراق وافق أيضا على اتفاق تجاري لتزويد لبنان بمليوني طن متري إضافية من زيت الوقود.

ويعاني لبنان من أزمة اقتصادية غير مسبوقة، حيث يرى العديد من المحللين أن الإيرادات من عمليات التنقيب قد تساعد لبنان على حلحلة الأزمة في المستقبل.

تُعد أزمة الكهرباء من الأزمات المزمنة التي تواجه لبنان، حيث إن مؤسسة كهرباء لبنان تؤمن ساعات تغذية كهربائية تتراوح بين ساعتين إلى 4 ساعات فقط يومياً بالتناوب بين المناطق المختلفة على الأراضي اللبنانية كافة، مما يدفع المواطنين إلى الاعتماد على المولدات الخاصة أو كيانات متخصصة في توصيل وصلات للمنازل والمحال التجارية مقابل رسوم اشتراك شهرية أو وفقاً للاستهلاك بتكلفة أكبر من الكهرباء الحكومية.

كما قال وزير الطاقة والمياه بحكومة تصريف الأعمال اللبنانية وليد فياض، إن الوزارة تعمل على زيادة ساعات التغذية الكهربائية لتصل إلى عشر ساعات يومياً من خلال استعمال جميع محطات توليد الكهرباء على الأراضي اللبنانية ضمن طاقتها القصوى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *