وصلت درجة الحرارة العظمى فيها الى 50 درجة ..تظاهرات وقطع شوارع في البصرة بسبب انقطاع التيار الكهربائي

عراقيون/ازهر صباح
شهدت محافظة البصرة ليلة يوم أمس الاحد تظاهرات شعبية وقطع شوارع رئيسية، احتجاجاً على الانقطاع المستمر للتيار الكهربائي في المحافظة.

وخرج محتجون غاضبون الى الشوارع في قضاء الزبير، بسبب انقطاع التيار الكهربائي، في المحافظة التي وصلت درجة الحرارة العظمى فيها الى 50 درجة مئوية.

وشهدت عدد من محافظات وسط جنوبي العراق، مثل بابل والديوانية والبصرة وذي قار، في الايام الأخيرة، احتجاجات تخللها قطع عدد من الطرق الرئيسية، على خلفية انقطاع التيار الكهربائي عن مناطق واسعة منها، وتراجع ساعات تزويدها مناطق أخرى لأكثر من 18 ساعة في اليوم، بالتزامن مع تسجيل البلاد معدلات قياسية في درجات الحرارة تخطت في البصرة ومناطق قريبة منها عتبة الـ 50 درجة مئوية.

ويمثل ملف الطاقة الكهربائية في العراق، أحد أبرز المشاكل الخدمية التي يعاني منها العراقيون منذ 2003، وعلى الرغم من إنفاق الحكومات المتعاقبة على القطاع أكثر من 40 مليار دولار الا ان مشكلة الطاقة ما زالت تضرب عصب حياة العراقيين خلال فصل الصيف.

وتبرز آفة الفساد التي تنخر مؤسسات الدولة أحد أسباب استمرار أزمة الطاقة، إلى جانب تعرض شبكات الطاقة لمشاكل فعلية خارجة عن سيطرة الدولة، من بينها انخفاض مناسيب نهري دجلة والفرات، وتوقف بعض محطات الطاقة في السدود، والعمليات الإرهابية التي تتعرض لها أبراج نقل الطاقة بين وقت وآخر، إلى جانب استمرار الطلب المتزايد على الكهرباء.

وتعول بغداد في الوقت الحالي على مشروع الربط مع دول مثل الاردن والسعودية والكويت، للتخفيف من أزمة الطاقة التي تتجدد خلال موسم الصيف، حيث يزيد الطلب عليها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *