إنقاذ أكثر من 80 مهاجراً كوردياً تعطّل قاربهم في البحر المتوسط

عراقيون/متابعة
ممثل جمعية اللاجئين العائدين من أوروبا، بيشرو عبد الله، يعلن عن إنقاذ أكثر من 80 مهاجراً، جميعهم من الكورد، تعطّل قاربهم في البحر الأبيض المتوسط.

وقال بيشرو عبد الله، إنه “تم إبلاغنا بعد منتصف الليل بتعطّل قارب يقل أكثر من 80 مهاجراً، وانهم بحاجة إلى مساعدة”، مضيفاً: “اتصلت بخفر السواحل اليوناني لتقديم المساعدة لهم”.

وأضاف أن “المهاجرين جميعهم من الكوردي، بينهم نحو 10 أطفال وامرأة حامل، وقد تم إنقاذهم جميعاً صباح اليوم، ونقلوا إلى مخيمات كوس شمال بجر إيجه”.

وكان القارب الذي انطلق من تركيا في طريقه إلى إيطاليا، قبل تعطّله في البحر.

ممثل جميعة اللاجئين العائدين من أوروبا، أوضح أنه “بموجب القانون، يحق لمن يتم إنقاذهم في البحر طلب اللجوء”، مستطرداً أن “اليونان لا تلتزم بذلك من منذ فترة، وتقوم بإبعاد أغلب من يتم إنقاذهم”.
وكان قارب يقّل نحو 750 شخصاً قد غرق قبالة السواحل اليونانية منتصف حزيران الجاري.

وقالت المنظمة الدولية للهجرة، إنها “تخشى من ان يكون مئات الاشخاص” قد غرقوا “في واحدة من أسوأ الحوادث مأسوية في المتوسط منذ عقد”.

نقلاً عن فرانس برس فإن أكثر من 141 سورياً، الجزء الأكبر منهم لا يزال في عداد المفقودين، كانوا على متن القارب المنكوب.

من جانبها، أمرت المحكمة العليا اليونانية بإجراء تحقيق لتحديد أسباب المأساة التي صدمت اليونان التي تتهمها المنظمات غير الحكومية ووسائل الإعلام الدولية منذ سنوات بإبعاد المهاجرين الذين يطلبون اللجوء في الاتحاد الأوروبي.

خلال الأشهر الأربعة الأولى من 2023، ازداد عدد عمليات عبور المنطقة الوسطى للبحر الأبيض المتوسط بنسبة 300% تقريباً مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، مع رصد قرابة 42 الفاً و200 عملية دخول، وفق وكالة مراقبة الحدود الأوروبية “فرونتكس”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *