إجتماع تشاوري حول تشكيل المجلس الايزيدي الأعلى .. والاتحاد العالمي للجمعيات الايزيدية المستقلة يرد ببيان

عراقيون / متابعة

الأمير حازم بك يترأس إجتماع تشاوري بمشاركة عدد كبير من المهتمين في الشأن الايزيدي ، حول تشكيل المجلس ا

الأمير حازم بك يترأس إجتماع تشاوري في معبد لالش بقضاء الشيخان التابع لمحافظة نينوى ،  بمشاركة عدد كبير من المهتمين في الشأن الايزيدي ، حول تشكيل المجلس الايزيدي الأعلى .

وفور إنتهاء الإجتماع أصدر الاتحاد العالمي للجمعيات الايزيدية المستقلة بيانا جاء فيه ، ” اطلع مجلسنا على اجتماع حازم تحسين بك مع مجموعة من كوادر الاحزاب الكردية ما يسمى ( الكرد الايزيدي) في معبد لالش لتشكيل المجلس الأيزيدي .

والهدف من تشكيل هذا المجلس الذي يعطوا له صفة العالمي ، ليكون شامل لكل الايزيديين ، لكن في حقيقته يقتصر التمثيل فيه على حازم تحسين بك وحاشيته والمقربين منه ، الذين لهم ارتباطات وثيقة مع الاحزاب الكردية .

وهم بذلك يسعون لاسكات الأصوات الايزيدية الحرة المستقلة ، التي لا تقبل اي املاءات من اي جهة حزبية ، وذلك لتكون مصالحهم فوق مصالح الشعب الايزيدي .

ان هذا المجلس لن يكون في صالح القضية الأيزيدية ولن يكون قادراً على ححلحة الوضع الأيزيدي نحو الأفضل ، بل سيكون له صلاحيات لعمل الوساطات ولتهميش كل ما يتعلق في قضايا المجتمع الأيزيدي .

لذا نحن في إدارة مجلس الاتحاد العالمي للجمعيات الايزيدية المستقلة ، واعضاء إدارة وهيأت الجمعيات المنضوية معها .

نعلن عن رفضنا لها المجلس ولا نقبل به ممثلا عن الايزيديين بهذه الصيغة الخجولة التي يتم العمل بها والليات والسياقات التي يستند عليها في تشكيل هذا المجلس .

وندعوا ابناء شعبنا الايزيدي ومنظماته الاجتماعية والثقافية والفكرية ، التشاور وعمل مشروع متكامل لمجلس ايزيدي عالمي ويطرح على الايزيديين للنظر في هيكله ونظامه الداخلي والقوانين التي سوف يعتمد عليها المجلس في اعماله لتعطيل مجلس حازم واعوانه ..

ليتم الإعلان عن عقد مؤتمر أيزيدي عالمي ، ويكون ذلك بانتداب ممثلين عن ايزيدي سنجار و مثلهم عن ولاد شيخ و عن بعشيقة وبحزاني ولابد من ان يكون فيه ممثلين عن ايزيدي تركيا و سوريا وجورجيا و أرمينيا ، وان يكون التمثيل على اساس النسبة والتناسب ، ولا ننسى ايزيدي المهجر وخصوصاً المانيا باعتبار ها الجالية الايزيدية الأكبر في دول الاتحاد الاوربي .

وأثناء المؤتمر يتم التصويت على جميع فقرات المشروع ويؤخذ بنظر الاعتبار التعديلات التي يتم قبولها في المؤتمر .

ثم تشكل الهيئة الادارية للمجلس الايزيدي الشرعي عن طريق الانتخابات مع مراعات تمثيل جميع المناطق التي يتواجد بها الشعب الايزيدي .

ويكون من يشغل منصب الامير هو المشرف على أعمال المجلس ، وان تكون صلاحياته محدودة ، وصوته يكون مثله مثل أي عضو في الهيئة الادارية للمجلس عند التصويت علىالقرارات .

بخلاف ذلك يعتبر تشكيل اي مجلس لا يتم فيه الاخذ بهذة المبادئ ، مرفوض وغير مقبول من قبلنا ، ولن نعترف بقراراته ” .

ويأتي اجتماع حازم تحسن بك ،  بعد انقسامات حادة بين الايزيديين لتنصيب أميرين حيث انتخب عدد من وجهاء ورؤساء العشائر في سنجار، أميرا جديدا للايزيديين في القضاء ردا على تنصيب الامير حازم تحسين بيك في معبد لالش، والذي أثار انقساماً داخل المجلس الروحاني، الا ان مجموعة اخرى من الايزيديين ترفض الاعتراف بالاميريين وتطالب بتنصيب امير مستقل.

وجاء ذلك بعدما جرت يوم 27 تمّوز/يوليو 2019 مراسم تنصيب حازم تحسين بك أميراً للإيزيديّين في العراق والعالم بشكل رسميّ في معبد لالش في الشيخان، وهي المرّة الأولى التي يتمّ فيها تنصيب أميرا جديدا للإيزيديّين منذ 75 عاماً، بعد وفاة الأمير تحسين بك.

وطالب مسؤول هيئة الدينية للايزيديين في سنجار بضرورة وضع حلول للمشاكل بأسرع وقت ممكن وتنصيب أمير جديد محايد، بحسب الاجراءات المنصوصة عليها في الديانة الايزيديية ويحظى بدعم جميع الايزيديين.

وتوصلت عائلة أمير الايزيديين لاتفاق مشترك، باختيار حازم تحسين بيك اميرا للايزيديين وتعيين اربعة نواب له، بعد مباحثات وخلافات داخلية استمرت لأكثر من سبعة أشهر بعد وفاة الامير السابق تحسين سعيد بيك الذي توفي بعد صراع طويل مع المرض في عمر ناهز 86 عاما.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *