نينوى تتوقع حصاد 940 ألف طن من الحنطة وتحقيق الاكتفاء الذاتي


عراقيون/متابعة

مديرية زراعة محافظة نينوى،تتوقع ان يتجاوز انتاج محصول الحنطة في الموسم الحالي 940 ألف طن، مشيرة الى ان المحافظة ستحقق في هذا الموسم الاكتفاء الذاتي من المحصول.

وقال مدير زراعة نينوى ربيع يوسف في اتصال هاتفي مع /عراقيون/ ان “عملية الحصاد والتسويق لمحصول الحنطة مستمرة، حيث وصلنا الى حصاد اكثر من 300 الف طن”، مشيراً الى أن “المتوقع ان تحقق المحافظة الاكتفاء الذاتي، لاسيما وأن الامطار الأخيرة تجاوزت التوقعات”.

مدير زراعة محافظة نينوى، لفت الى انه “في ظل كميات الحصاد اليومية نتوقع ان يصل انتاج محصول الحنطة في نهاية الموسم الحالي الى 940 الف طن، وفق التقديرات”.

وسبق ان قال مدير زراعة نينوى ربيع يوسف /لعراقيون/ ان تسويق محصول الحنطة من الفلاحين والمزارعين يبلغ يومياً ما معدله 18 الف طن في ساحات الاستلام.

بحسب ربيع يوسف فقد وصلت انتاجية الدونم الواحد من محصول الحنطة في بعض المناطق بمحافظة نينوى الى 1.9 طن.

مدير زراعة نينوى، نوه الى ان القسم المرفوض من المحصول سيتم بيعه في الاسواق المحلية لانتاج الاعلاف، او غربلته وتنقية وتسويقه مرة ثانية الى سايلوات التجارة، مؤكداً أن “محافظة نينوى حققت الاكتفاء الذاتي بفضل الخطة الستراتيجية الزراعية التي وضعتها مديرية محافظة نينوى، باستخدام التقنيات الحديثة في الزراعة، ونحن ماضون بهذا النهج”.

يشار الى ان وزارة التجارة العراقية، اعلنت في وقت سابق نجاح الموسم التسويقي لموسم الحنطة من خلال العمل بشفافية وبوتيرة متصاعدة، ودفع كافة مستحقات المزارعين والفلاحين المسوقين خلال 48 ساعة.

يذكر أن خطة التسويق كانت تعتمد سابقاً على ثلاث درجات من المحصول، وكان سعر الدرجة الأولى يزيد بـ 120 ألف دينار عن الدرجة الثانية وبنحو 200 – 250 ألف دينار عن الثالثة، وقد تم تحديد السعر لهذا الموسم بـ 850 ألف دينار (للطن) بدون خصم، وبخصم بسيط يبلغ 25 ألف دينار ليصبح 825 ألف دينار، وحنطة بخصم (ب) قد يبلغ سعرها إلى 800 ألف دينار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *