وصفتها بنقطة تحول كبيرة.. وزارة التجارة تكشف تفاصيل أتمتة البطاقة التموينية 

عراقيون/خاص/ وزارة التجارة تكشف ،اليوم السبت, عن تفاصيل أتمتة البطاقة التموينية وتحويلها إلى بطاقة الكترونية .

وفي وقت سابق، أعلنت دائرة التخطيط والمتابعة وبالتعاون مع برنامج الاغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، اطلاق التطبيقات الالكترونية الخاصة بمشروع اتمتة البطاقة التموينية، وذلك تنفيذا لفقرات البرنامج الحكومي بتطبيق استراتيجية التخفيف من الفقر باستهداف الشرائح المستحقة من نظام التموين.  

وذكر بيان الوزارة نقلاً عن مدير عام الدائرة ابتهال هاشم، تلقت /عراقيون/ نسخة منه، أن “الدائرة علملت على مشروع اتمتة البطاقة التموينية من خلال اصدار البطاقة التموينية الالكترونية واصدار التطبيقات الإلكترونية المتعلقة به للوقوف على الاعداد الحقيقية للمستفيدين من نظام البطاقة التموينية بغية تصويبها الى فئات المجتمع من المستحقين لها ومن الطبقات المتوسطة والفقيرة”.    


واكد البيان، أنه “من اجل الشروع في اتمتة البطاقة التموينية وضمن برنامج تمويني تعلن التطبيق الالكتروني ((الحجب الذاتي )) الذي يعد احد فعاليات البرنامج على موقع كوكل ليكون متاح للجميع”.    


ودعا البيان كافة المواطنين المستفيدين من مفردات السلة الغذائية ومادة الطحين بطريقة غير مشروعة إلى “التعاون والاسراع بحجب حصتهم من خلال هذا التطبيق”.    


واشار البيان إلى أنه “بامكان المواطنين كذلك من الذين هم ليسوا بحاجة إلى مفردات السلة الغذائية ومادة الطحين التعاون بالدخول الى التطبيق والقيام بحجب حصتهم لغرض توجيهها الى العوائل الفقيرة للاستفادة منها”.    


واكد البيان في ذات الوقت أن “فترة الابلاغ للمواطنين المستفدين من مفردات السلة الغذائية ومادة الطحين خلافاً للتعليمات تعتبر فترة عفو فعليهم الاسراع واستغلالها خدمة للصالح العام”.    

وفي السياق ذاته، وصفت وزارة التجارة، أتمتة البطاقة التموينية بـ”نقطة تحول للحفاظ على المال العام وتجنب التكرارات”، فيما أشارت إلى أن هناك تنسيقا مع برنامج الأغذية العالمي لتحويل البطاقة من ورقية الى الكترونية.  

وقال المتحدث باسم الوزارة محمد حنون في تصريح لوكالة انباء عراقيون، إن “وزارة التجارة لديها تنسيق مع برنامج الأغذية العالمي لأتمتة البطاقة التموينية وتحويلها من ورقية الى الكترونية”، لافتا الى أن “مشروع أتمتة البطاقة التموينية طرح منذ عام 2016 ، إلا أنه واجه معرقلات كثيرة”.    

وأضاف، أن “رئيس الوزراء محمد شياع السوداني دخل على خط أتمتة البطاقة التموينية من خلال عقد اجتماع مع هيئة المستشارين والذي تمخض عن اعتماد برنامج آخر لأتمتة البطاقة التموينية يبدأ في محافظة كربلاء”، مبينا أن “الوزارة ماضية في أتمتة البطاقة مع برنامج الأغذية العالمي والذي نفذ في محافظة النجف وسيشمل دهوك وديالى ومنطقة المعامل في بغداد”.    

وتابع أن “المحافظات الأخرى سيطبق بها العمل قي هذا البرنامج خلال الأيام القليلة القادمة”، مبينا أن “الهدف من هذا البرنامج هو التحول الالكتروني بشكل كامل، والقضاء على هدر المال العام، بالإضافة الى تبسيط الإجراءات من خلال قيام المواطن بتحديث بياناته من خلال هاتفه الجوال دون الذهاب الى المراكز التموينية”.    

وأردف أن “البرنامج سيمنح أيضا معرفة ما تم تجهيزه للمواطنين من الوكيل من خلال آلية تصل الى إدارة التخطيط والمتابعة والمراكز التموينية”.    

وأشار الى أن “العمل  في أتمتة البطاقة التموينية يعتبر نقطة تحول كبيرة لغرض الحفاظ على المال العام وتجنب التكرارات”.    

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *