ضبط 28 صهريجاً لتهريب المشتقات النفطية في البصرة

عراقيون/ متابعة/ أعلنت مديرية شرطة الطاقة عن القبض على شخصين بينهم أجنبي وضبط 28 صهريجاً لتهريب المشتقات النفطية، في “عملية نوعية” بمحافظة البصرة.

وقالت في بيان يوم الأربعاء إن قوة مشتركة مـن الفـوج الفوج الرابع وسرية المغاوير التابعيَن للواء الثامن وبالاشتراك مـع مفرزة من شـعبة استخبارات شرطة الطاقة، داهمت وكراً لتهريب المشتقات النفطية في محافظة البصرة.

وأوضحت أن القوات الأمنية تمكنت من “القاء القبض على متهمين اثنين بينهم شخص اجنبي الجنسية، والعثور خزان أرضي كبير معبأ بمنتوج مجهول الكمية والنوعية، ومولد كهربائي و28 صهريجاً معداً للتهريب”.

كما تمكنت القوة من ضبط 45 برميلاً سعة 220 لتراً، و4 خزانات من البلاستك سعة 1 طن، وخزان ثابت سعة 36000 الف لتر، وخزان سعة 1 طن، وخزان سعة 20 طناً وآخر سعة 10 أطنان.

ونوّهت إلى أن المتهمين تم “إيداعهم بالتوقيف وحجز المضبوطات تمهيداً لاستكمال الاجراءات القانونية اللازمة وعرضها على القضاء المختص وفق قانون مكافحة تهريب النفط ومشتقاته رقم 41 لسنة 2008”.

يشار إلى أن محكمة جنايات ميسان، اصدرت في (28 شباط 2023)، ستة احكام بحق مجرمين بالسجن لمدة خمس عشرة سنة على كل واحد منهم عن جريمة تهريب المشتقات النفطية.

وذكر المركز الاعلامي لمجلس القضاء الاعلى في بيان أن “المجرمين الستة قاموا بثقب احد الانابيب النفطية الخاص بنقل النفط الخام من حقول البزركان في محافظة ميسان إلى ميناء الفاو بالبصرة وسرقته بواسطة مد انابيب بلاستيكية”.

وأعلن رئيس الوزراء محمد شياع السوداني في (2 تشرين الثاني 2022)، عن تفكيك أكبر شبكة لتهريب النفط في محافظة البصرة، في الوقت الذي كشف جهاز أمني عراقي عن تورط ضباط وموظفين كبار، ومديرين في شرطة الطاقة وعدد من المنتسبين في محافظة البصرة، ومصادرة 49 خزاناً مع عجلات معدة للتهريب، وتم العثور على 93 وكراً و496 خزاناً مخالفاً للضوابط، فضلاً عن غلق 11 محطة مخالفة للضوابط أيضاً. وقدرت الكميات المهربة بـ75 مليون برميل شهرياً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *