استقدام قائد قوات الشرطة الاتحادية الاسبق بتهمة اختلاس 7 مليارات دينار

عراقيون/ أعلنت هيئة النزاهة الاتحادية عن صدور أمر استقدام بحقِ قائد قوات الشرطة الاتحادية الاسبق؛ بتهمة إحداث الضرر العمديّ بأموال ومصالح الجهة التي يعمل فيها. 

دائرة التحقيقات في الهيئة أكدت، في بيان لها، أن “قاضي محكمة تحقيق الرصافة المختصة بقضايا النزاهة، قرر استقدام المتهم قائد قوات الشرطة الاتحاديَّة الاسبق وخمسة مُتَّهمين آخرين؛ بتهمة اختلاس مبالغ تصل إلى (7,000,000,000) مليارات دينار”.
 وبينت الدائرة في بيانها أنَّ “تلك المبالغ خاصَّة بتجهيز موادّ احتياطيَّةٍ وتدريع عجلاتٍ عسكريَّـةٍ من قبل إحدى شركات التجارة العامَّة خلال المُدَّة بين عامي  (2014 – 2016)”. وأضافت الدائرة إنَّ أمر الاستقدام الذي أصدرته محكمة تحقيق الرصافة جاء؛ استناداً إلى أحكام المادة (340) من قانون العقوبات العراقيِّ، وبدلالة موادّ الاشتراك (47-48-49) منه. 

هيئة النزاهة الاتحادية في العراق أعلنت يوم الإثنين الماضي، أنها أصدرت، خلال الشهر الماضي (كانون الثاني) 90 أمر قبض واستقدام، بحق مسؤولين كبار حاليين وسابقين على خلفية قضايا فساد مختلفة. 

وكانت مبعوثة الأمين العام للأمم المتحدة إلى العراق، جينين هينيس بلاسخارت، قد ناشدت في وقت سابق من هذا الشهر “إجراء إصلاحات جذرية في العراق”، مشددة على ضرورة أن تستمر الحكومة العراقية في جهود مكافحة الفساد. 
وقالت بلاسخارت في إحاطة دورية أمام مجلس الأمن قدمتها عبر دائرة متلفزة من بغداد إن “إحداث تغيير ذي مغزى يُشعَر ويؤثر على حياة المواطن العراقي سيستغرق وقتا، لأن هذا لا يمكن أن يحدث إلا من خلال التغيير الهيكلي الذي يتطلب إصلاحا اجتماعيا واقتصاديا منهجيا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *