الأنواء الجوية : تأثير الهزات الأرضية على العراق ضئيل جداً

أكدت هيئة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي أن تأثير الزلازل التي تضرب تركيا “ضئيل جداً على العراق”، كما “لا توجد مخاوف حدوث زلزال في إقليم كوردستان”. 

وكان زلزالان جديدان بقوة 6,4 و5,8 درجات ضربا جنوب تركيا مساء اليوم. 

هيئة إدارة الكوارث التركية “آفاد”، حددت مركز الزلزال الأول في بلدة دفنة بالولاية، لافتة الى أنه سجل في الساعة 8:04 مساء يوم الاثنين (20 شباط 2023)، اعقبه الزلزال الثاني بعد 3 دقائق في هاتاي أيضاً.

وقال مدير إعلام هيئة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي، عامر الجابري، يوم الاثنين (20 شباط 2023)، إن “مراصدنا لم ترصد أي نشاط زلزالي دخل الأراضي العراقية منذ الزلزال الأول الذي حدث الرابعة فجر يوم (6 شباط 2023) والزلزال الذي اعقبه في الواحدة من ظهر ذلك اليوم”.

وضرب زلزال مدمر جنوب تركيا وشمال سوريا، يوم (6 شباط 2023)، ألحق دماراً كبيراً في البلدين.

وأسفر الزلزال الذي بلغت قوته 7,8 درجات، عن مقتل حوالى 45 ألف شخص في البلدين، وفقاً لآخر حصيلة رسمية.

عامر الجابري أضاف أن “الهزات هذه تعتبر ارتدادية، بما في ذلك الهزة التي حدثت اليوم والتي تعد امتداداً للنشاط السابق الذي نصفه بكسر مصحوب بحركة وله نطاق عريض”. 

مدير إعلام هيئة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي، أوضح أن ما يحدث هو “إعادة تنشيط  للصفائح في المنطقة”، مشيراً إلى “حركة الصفيحة العربية باتجاه الصفيحة الأناضولية على امتداد الفالق الذي شهد توسعاً في نشاطه على شكل قوس”. 

وبيّن أن “أكثر المناطق التي تأثرت بهذا النشاط الزلزالي هي المناطق المحيطة مثل الأردن ولبنان وفلطسين واليونان وقبرص وبعض مناطق إقلي كوردستان”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *