وزارة العمل : استبعاد أكثر من 900 ألف أسرة غير مستحقة لرواتب الرعاية الاجتماعية

عراقيون/كشف المتحدث باسم وزارة العمل و الشؤون الاجتماعية، نجم العقابي، أنه خلال ثلاثة أشهر قدم مليونين و700 ألف أسرة للرعاية الاجتماعية، مشيراً إلى أنه “تم استبعاد منها أكثر من 900 ألف أسرة غير مستحقة”.

وقال العقابي، لعراقيون: “نطبق القانون 11 لسنة 2014 الخاص بمنح الإعانات الاجتماعية للأسر التي هي تحت خط الفقر”.

وأضاف العقابي أنه “قبل ثلاثة أشهر فتحنا النافذة الالكترونية، قدم للوزارة مليونين و700 ألف أسرة، وبعد مقاطعة البيانات تم استبعاد أكثر من 900 ألف اسرة غير مستحقة لرواتب الرعاية الاجتماعية”.

واشار إلى أن حملة الحماية الاجتماعية الكبرى انطلقت “منتصف الشهرالماضي، اليوم وصلتنا أكثر من 264 ألف أسرة في 15 محافظة تم بحثها عدا محافظات اقليم كوردستان، وستستمر لاستهداف جميع الأسر التي تقدمت وهي بحدود مليون و700 ألف أسرة”.

المتحدث باسم وزارة العمل و الشؤون الاجتماعية نجم العقابي، أوضح أنه سوف تفتح نافذة الكترونية لفئتين وهي الأيتام والنساء الأرامل والمطلقات، والبالغة غير المتزوجة التي عمرها (35) سنة، وزوجة السجين والمفقود”.

في الوقت نفسه نوه إلى أن ذلك سيطبق اعتماداً على تخصيصات موازنة 2023 “حينها سنشمل من خلال الأسر الجديدة التي تقدمت في السنة الأولى من عمر الحكومة بحدود 500 – 600 ألف أسرة”.

وأكد أنه “لدينا تنسيق مع إقليم كوردستان على مستوى العوائل والأسر النازحة في إقليم كوردستان، كما أن هناك تعاوناً بين وزارة العمل الاتحادية ووزارة العمل في إقليم كوردستان”.

وعن الآلية التي ستوزع فيها المخصصات للعوائل المشمولة قال إن “القانون حدد من فرد إلى 4 أفراد في الأسرة يبدأ الفرد الأول بتخصيصات قدرها 125 ألف إلى أربعة أفراد 325 ألف دينار شهرياً للمرأة المعيلة للاسرة، أما الرجل المعيل 125 ألف دينار شهرياً، لاربعة أفراد 275 ألف دينار شهرياً، أي 50 ألف دينار فرق بين الرجل والمرأة لوضع المرأة المختلف عن وضع الرجل”.
وزارة العمل والشؤون الاجتماعية حددت في بيان يوم غد الاثنين (20 شباط 2023)، موعداً لفتح التقديم الإلكتروني على الإعانة الاجتماعية للفئات أدناه فقط ممن لم يتمكنوا من التقديم سابقاً1 وهي:

اليتيم: كل طفل توفي والداه أو توفي والده وتزوجت أمه.

2- الأرملة.

3- المطلقة.

4- أسرة النزيل أو المودع إذا زادت مدة محكوميته عن سنة واحدة واكتسب قرار الحكم الدرجة القطعية.

5- العزباء: المرأة غير المتزوجة التي بلغت الخامسة والثلاثين من العمر.

6- الفتاة البالغة غير المتزوجة، من بلغت الثامنة عشر من العمر وكانت فاقدة الأبوين وليس لها معيل شرعي.

7- زوجة المفقود ولديها مايثبت ذلك لها الحق في التقديم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *