مؤسسة بارزاني الخيرية تنفي تقاضي أموال منها لقاء السماح بإيصال المساعدات لعفرين


قالت منظمة حقوق الإنسان في عفرين إن شاحنات المساعدات التي أوصلتها مؤسسة بارزاني الخيرية إلى عفرين، فرض عليها مسؤولو المنطقة دفع ضريبة قدرها 1000 دولار عن الشاحنة الواحدة، لكن رئيس المؤسسة ينفي ذلك ويقول: “حصلنا على تسهيلات كبيرة وترحيب، وستصل 13 شاحنة مساعدات أخرى من شاحناتنا”.

وكان المتحدث باسم منظمة حقوق الإنسان في عفرين، إبراهيم شيخو، قد صرح اليوم الاثنين (13 شباط 2023) بالقول: “تقاضت الفصائل المسلحة مبلغ 1000 دولار عن كل شاحنة من شاحنات المساعدات التي أوصلتها مؤسسة بارزاني الخيرية إلى روجآفاي كوردستان”.

وحسب إبراهيم شيخو فإن مسلحي فصيل السلطان سليمان المعوف باسم “فصيل العمشات”، وفرقة الحمزة “استولت” على عدد من شاحنات مساعدات مؤسسة بارزاني الخيرية “وقامت هي بتوزيع ما فيها من مساعدات”.

من جانبه، صرح رئيس مؤسسة بارزاني الخيرية موسى أحمد، اليوم الاثنين، بالقول: “ننفي كل الأنباء والشائعات المماثلة، فلم يتم اعتراض طريق شاحناتنا ولا استيفاء أموال منها، بل أن إدارة المنطقة كلها استقبلت مساعداتنا بحفاوة وقدمت لنا كل التسهيلات”.

وأشار رئيس مؤسسة بارزاني الخيرية إلى أن 13 شاحنة مساعدات أخرى ستصل اليوم إلى عفرين حاملة خيماً وأغطية”.

وأعلن موسى أحمد أنهم سيبعثون في اليومين القادمين وللمرة الأولى فريقاً طبياً إلى عفرين لمساعدة الجرحى والمصابين.

وأعلنت مؤسسة بارزاني الخيرية يوم (10 شباط 2023) أنها أوصلت وللمرة الأولى الوجبة الأولى من المساعدات وكانت مؤلفة من 12 شاحنة محملة بمياه الشرب والأدوية والأكلات الجاهزة والثياب ومواد التنظيف.

ألحق زلزال (6 شباط) الذي كان مركزه في مدينة مرعش بتركيا أضراراً كبيرة بروجآفاي كوردستان وسوريا، وأصاب الضرر الأكبر منطقة عفرين حيث أسفر عن سقوط أكثر من ألف ضحية وتدمير 278 مبنى وإلحاق أضرار بـ1110 مبنى آخر، وأجبر نحو 1400 عائلة على مغادرة منازلها، وقالت الأمم المتحدة إن الزلزال أسفر عن فقدان 5.5 مليون شخص مساكنهم ومقتنياتهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *