1400 دولار لكل عائلة عربية نازحة تعود إلى المناطق المتنازع عليها في نينوى


حال عودتها إلى المناطق المتنازع عليها في محافظة نينوى، يمنح مبلغ 1400 دولار لكل عائلة عربية نزحت من تلك المناطق إلى الجانب الأيمن من الموصل بعد سيطرة داعش على المدينة.

وصرح مدير عام الفروع بوزارة الهجرة والمهجرين العراقية، علي جهانكير، لوكالة انباء عراقيون أن “كل عائلة عربية نزحت إلى الجانب الأيمن من الموصل، تمنح مبلغ 1400 دولار لغرض إعادتها (إلى المناطق التي نزحت منها)”.

وأشار علي جهانكير إلى أن هذا المبلغ يمنح لغرض ترميم البيوت التي تضررت جراء الحرب.

وفي (25 كانون الأول 2022)، أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية أن 633 نازحاً عادوا طوعاً إلى قرية بارزان في ناحية زمار التابعة إدارياً لقضاء تلعفر، وقد اتخذت هذه الخطوة بالتعاون مع قيادة العمليات المشتركة في نينوى.

وفي (11 كانون الأول 2022)، أعيدت وجبة أخرى مؤلفة من 159 نازحاً من النازحين العرب إلى قضاء سنجار، في خطوة أثارت الاستياء، خاصة وأن قسماً من النازحين العائدين متهم بالتعاون مع تنظيم داعش عند مهاجمة مسلحي التنظيم القضاء في العام 2014.

وبموجب المادة 140 من الدستور العراقي، يعد قضاء سنجار وناحية زمار في محافظة نينوى من المناطق المتنازع عليها التي لم تحسم تبعيتها الإدارية بين الحكومة الاتحادية العراقية وحكومة إقليم كوردستان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *