الإدارة الذاتية تخرج 77 عائلة من مخيم الهول إلى مناطقها

عراقيون/متابعة

أخرجت الإدارة الذاتية في شمال شرق سوريا دفعة أخرى من عائلات داعش من مخيم الهول، مؤلفة من 400 شخص، وتم إرسالهم إلى مناطقهم في شرق دير الزور.

وبحسب مصدر أمني من مخيم الهول، فإن الدفعة الجديدة تتكون من 77 عائلة، تم إخراجهم تحت رقابة مشددة من قبل قوات الأسايش.

حتى الآن تمت إعادة 24 دفعة من عائلات مقاتلي داعش ونازحين من دير الزور إلى مناطقهم في مخيم هول، حيث تكون عودة تلك العائلات من خلال وساطة رئيس العشائر العربية والمجلس المدني لدير الزور.

في (10 تشرين الأول 2020)، سمحت الإدارة الذاتية بعودة عائلات مقاتلي داعش من مخيم الهول إلى مناطقهم.

بعد هذا القرار وحتى الآن تم إرسال 50 دفعة من عائلات داعش إلى دير الزور والرقة ومنبج، وتألفت كل دفعة من 50 إلى 100 عائلة. 

وعادة ما يسبق خروج أي دفعة، التي تحصل كل عدة أشهر، من المخيم الذي تديره قوات سوريا الديمقراطية شرقي محافظة الحسكة، زيارة وفد عراقي لتسجيل الأسماء، بعد التثبت من سجل كل شخص من قبل القوات الأمنية. 

في 16 نيسان الماضي، زار وفد عراقي، مخيم الهول في ريف الحسكة تحضيراً لترحيل عائلات عراقية إلى بلدهم.

وكانت آخر دفعة لعوائل عراقية غادرت مخيم الهول في 3 آذار الماضي، والتي دخلت العراق عبر معبر تل كوجر (اليعربية). 

يوم (24 تموز 2022)، أكد مدير دائرة الهجرة والمهجرين – فرع نينوى، خالد عبد الكريم إسماعيل، أن دائرة الهجرة استقبلت أكثر من 5 وجبات، بما يعادل 660 عائلة عراقية، بـ 178 فرداً، في مركز الجدعة حتى الان، مضيفا ان اؤلئك الافراد دخلوا في مراحل تأهيلية بالمركز.

وذكر اسماعيل في مقابلة أجراها مع شبكة رووداو الاعلامية، ان هناك عدد من المنظمات المحلية والدولية التي تشارك في ادارة واعادة تأهيل العوائل فيه وبمجرد انتهاء العوائل من العلاج النفسي، يغادرون المركز إلى بيوتهم آمنين، مشيرا الى ان أكثر من 394 عائلة عادت إلى مناطقها.

وأوضح مدير دائرة الهجرة والمهجرين في نينوى ان غالبية العوائل المقيمة في المركز هي من تلك المحافظات التي تعرضت لعصابات داعش، أكثرها الأنبار عدداً، ونينوى في المرتبة الثانية، بينما تأتي صلاح الدين في المرتبة الثالثة، وقليلون من محافظتي بغداد وديالى.

يشار إلى أن مخيم الهول شهد مقتل 3 أشخاص داخل المخيم، كحصيلة لـ3 جرائم خلال شهر تموز الماضي، وبذلك بلغ تعداد المقتولين داخل المخيم منذ بداية 2022، 27 شخصاً، 6 منهم عراقيين، بينهم امرأتان. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *