حركة حقوق تؤكد إمتلاك الإطار التنسيقي ” الثلث الضامن”

شددت حركة حقوق المنضوية في الاطار التنسيقي  على امتلاك الإطار ” الثلث الضامن”، الذي من دونه لا يمكن انتخاب رئيس للجمهورية وفق المحكمة الاتحادية العليا.

وجاء في بيان صادر عن الحركة تلقت عراقيون  نسخة منه الجمعة، 25 آذار، 2022، أن رئيس كتلة حقوق النيابية النائب حسين هاشم العامري أكد أن الإطار التنسيقي يمتلك الثلث الضامن (المعطل) لجلسة مجلس النواب غداً السبت المخصصة لإنتخاب رئيس الجمهورية.

وأعلن العامري عن “رفضه لمحاولات تهميش وإقصاء المكون الشيعي الأكبر وإبعاده عن العملية السياسية”.

وينظر الإطار التنسيقي إلى الوضع السياسي الحالي “وفق منظور مصلحة العراق وشعبه والتأكيد على وحدة البيت والمكون الشيعي من خلال إعلان الكتلة الشيعية الأكبر في البرلمان والمضي بإنجاز الإستحقاقات الدستورية ورفض أية محاولات لإقصائه أو تهميشه وإضعافه”، حسب العامري.

ولفت الى أن البعض من النواب المستقلين “تعرضوا إلى ضغوطات ومساومات لتغيير مواقفهم وآرائهم”، داعياً إياهم إلى “رفض ذلك وأن يضعوا مصلحة العراق وشعبه نصب أعينهم وألا يتأثروا بتلك الضغوطات”.

رئيس كتلة حقوق النيابية أشار الى أن هناك “تدخلات تركية وإماراتية في الشأن الداخلي للعراق لتمرير مصالحهم وأجنداتهم”.

ودعا العامري الى ضرورة “إبعاد تلك المشاريع والمضي نحو تشكيل حكومة وطنية عراقية خالصة تعمل من أجل الوطن والشعب وترسم الرؤية الستراتيجية الواضحة لمستقبل العراق”.

وبشأن حل مجلس النواب اذا ما تعرقلت جلسة السبت 26 اذار الجاري، وصف العامري بأنها “شائعات كاذبة” كون القضاء العراقي حسم الأمر وأكد أنه لا وجود لأيّ سند قانوني ودستوري بشأن ذلك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *