التجارة توضح استراتيجية مواجهة غلاء الاسعار

عراقيون/ متابعة/ أكدت وزارة التجارة، اليوم الأحد، أن العراق سيبداً العمل بخطة الطوارئ، وذلك بالتزامن مع الارتفاع المفاجئ لأسعار المواد في السوق، فيما حذرت من آثار كبيرة، حال امتداد الحرب الروسية – الأوكرانية لفترات أوسع.

وقال الناطق بأسم الوزارة محمد حنون، في تصريح تابعته /عراقيون/ ، إن “وزارة التجارة والحكومة العراقية، شكلتا خلية أزمة لتدارك الآثار التي خلفتها الأزمة الأوكرانية الروسية، كما عقد مجلس الأمن الغذائي على مستوى الحكومة، اجتماعاً حاسماً لوضع التدابير المناسبة”.

وأضاف أن “الجهات المعنية في العراق تدرس الآن مجموعة من الإجراءات الوقائية، والعمل بخطة الطوارئ، التي تتيح لوزارة التجارة تجاوز الاجراءات القانونية التي تقف عائقا أمامها، من أجل التعاقد والشراء فضلاً عن أهمية الاستثاء بنسبة واحد إلى ١٢ التي سببها عدم إقرار الموازنة العامة 2022 إلى هذه اللحظة”.

وأوضح حنون، ان “الهدف من خطة الطوارئ، هو زيادة تخصيصات البطاقة التموينية، واستيراد كميات كبيرة من مادة الحنطة، لتأمين الخزين الاستراتيجي” لافتاً إلى أن “ارتفاع الأسعار في السوق العراقي، بشكل مفاجئ، لا علاقة له بتلاعب التجار بل مرتبط بالازمة العالمية – أوكرانيا وروسيا- إضافة إلى ذلك، قام بعض التجار الجشعين باستغلال الأمر ورفع اسعار المواد التي تم استيرادها قبل بدء الأزمة”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *