المتحدث باسم الصحة ينفي تسجيل العراق إصابات بالسلالة الجديدة من فيروس “كورونا”

عراقيون/متابعة/ نفى المتحدث باسم وزارة الصحة سيف البدر، الجمعة، تسجيل العراق إصابات بالسلالة الجديدة من فيروس “كورونا”، في تعليق على تحذير من منظمة الصحة العالمية.  

وقال البدر بتصريح لوسائل إعلامية تابعتها وكالة أنباء عراقيون ، (12 شباط 2021)، أن “الصحة قالت نرجح ظهور سلالات جديدة وهذا لا يعني أنه تم بالفعل تسجيل حالات، وحتى هذه اللحظة وبشكل رسمي لم تسجل أي اصابة من السلالة الجديدة في العراق، وفي نفس الوقت هو أمر ممكن ومتوقع”.  

وأوضح أن “السلالة السابقة خلال أيام وأسابيع ثم انتشرت الى كل العالم من مدينة في الصين، ولذلك فإن وزارة الصحة اتخذت إجراءات مبكرة جدا فور ما أعلن عن ظهور السلالة في نهاية 2020 لمنع ظهور أو منع وصول هذه السلالة الى العراق او تاخير وصوله الى أبعد مقدار ممكن”.  

وأضاف أن “وزارة الصحة شددت وكثفت من إجراءاتها  بالتنسيق مع الجهات الاخرى ومن ضمنها المؤتمرات الصحفية للوزير تحذيرنا احتمالية دخولنا في موجة وبائية جديدة”، مشيرا إلى أنه “نترقب اجتماعا للجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية وهناك عدة مقترحات وحسب المستجدات وما يره المختصون في الصحة العامة والأمراض الانتقالية”، مؤكدا أن “اي قرار كان أو أي قرار لاحق هو ليس قرارا سياسيا بل قرارا علميا فنيا مبني على مشورة الخبراء”.  

ولفت البدر الى أنه “سواء كانت هذه السلالة الـ 9 أو الـ 20 أو الـ 100، فإن الفيروسات التنفسية تحتاج إلى نوع وقاية واحد، وهو الالتزام بلبس الكمامة وتعقيم اليدين والتباعد الاجتماعي، وغسل اليد بالماء والصابون دائما”.  

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *