تعود للعصر العباسي.. ضبط 31 قطعة آثرية في ميسان (صور)

أكدت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة الاتحادية، الخميس، ضبط لقى آثرية مختلفة الأحجام في محافظة ميسان تعود للعصر العباسي، مبينة أن الجهات المعنية لم تتخذ الإجراءات اللازمة للمحافظة عليها.

وذكرت الدائرة في بيان، ان العملية تمت بموجب مذكرة قضائية، حيث تلقى مكتب تحقيق الهيئة  في ميسان معلومات تفيد بوجود لقى أثرية تعود للعصر العباسي في منطقة  (تل الذهب، الأخيضر) الواقعة في قضاء الكحلاء.

وأضاف البيان انه تم تشكيل فريق عمل من ملاكات المكتب والانتقال إلى الموقع، حيث تم ضبط (31) من اللقى الأثرية مختلفة الأحجام، منها قطعة كبيرة تعذر نقلها تم التحفظ عليها في الموقع لحين توفر وسيلة آمنة، لنقلها بعناية دون تعريضها للتلف.

وأوضح أن تلك الآثار تم العثور عليها أثناء عمليات حفر قام بها صاحب الأرض، مشيرا إلى انه تم تنظيم محضر ضبط أصوليا بالمبرزات والأوليات، معززة بأوصاف المضبوطات وتصويرها، وعرضها رفقة الأوراق التحقيقية الأولية على وتم عرض الموضوع على المحكمة المختصة بغية اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

وكانت هيئة النزاهة قد أعلنت منتصف تشرين الأول من العام الماضي، عن تمكنها من إحباط عملية كبرى لتهريب قطع أثرية مهمة،  في محافظة ذي قار، منها نسخة قديمة ونادرة من التوراة.

ر.إ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *