متحدث حكومة كردستان: المباحثات مستمرة بين بغداد والإقليم

أكد المتحدث باسم حكومة إقليم كوردستان، اليوم الاثنين، أن المباحثات مع بغداد مستمرة، وليس من الضروري أن تكون هناك زيارات، وإنما يمكن أن تتم عبر وسائل أخرى، لافتاً إلى أن جولة جديدة من المباحثات ستبدأ بعد عيد الأضحى.

وقال جوتيار عادل في تصريحات صحفية، إن «الاتصالات بين أربيل وبغداد مستمرة، ولقد أبدينا حسن النية وأكدنا أننا سنوافق على أي اتفاق يستند إلى مواد الدستور ونلتزم به لتأمين حقوق ومستحقات شعب إقليم كوردستان، إلاّ أننا لن نوافق على أي طرح يخالف الدستور».

وبصدد الأنباء المتناقلة منذ أيام، والتي تفيد بموافقة الحكومة العراقية على إرسال 300 مليار دينار شهرياً إلى إقليم كوردستان مقابل تسليم الإقليم 50% من واردات منافذه الحدودية، قال الدكتور عادل: «هناك العديد من المقترحات والأفكار التي يتم طرحها خلال المباحثات، إلاّ أننا في حكومة إقليم كوردستان لم نوافق عليها رسمياً حتى الآن، كما أن الحكومة العراقية لم تطرحها بشكل مباشر أيضاً .. نحن موافقون على أية حلول دستورية، ونرفض أي طرح يخالف الدستور».

ولفت المتحدث باسم حكومة إقليم كوردستان إلى أن المباحثات بين أربيل وبغداد ستستأنف بعد العيد، وقال: «من المرجح أن تستأنف المباحثات بعد العيد، والمباحثات لا تكون فقط عبر الزيارات، وإنما عبر الاتصالات الهاتفية وأحياناً عبر الفيديو كونفرانس، لذا نحيط بمواطنينا علماً بأن اتصالاتنا مع بغداد ليس بالضرورة أن تكون من خلال الزيارات، وإنما تتم عبر وسائل عديدة، وكلما دعت الضرورة نقوم بزيارة بغداد لتأمين حقوق شعب كوردستان بحلول عادلة».

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *