برلماني: جهات تتعمد إفشال نظام الحوكمة في العراق

أكد عضو لجنة الاتصالات والاعلام النيابية علاء الربيعي، الثلاثاء، أن هناك إهمالاً متعمداً لإفشال نظام الحوكمة في العراق والابقاء على الفساد.

وقال الربيعي في تصريح صحفي، إن “الأنظمة الديمقراطية دائما تتعامل بشفافية من خلال الحوكمة وهي اتمتة الانظمة الالكترونية على اعتبار ان اليوم هناك معاناة وفساد في نظام الدولة العراقي بسبب غياب النظام الالكتروني في البلد”.

وأضاف”لو اخذنا المنافذ الحدودية على سبيل المثال، فلو كانت تضم أتمته ونظام الكتروني جيد للخروج والدخول لما شاهدنا الفساد الموجود حالياً، وهذا الامر يشمل وغيرها من مفاصل الدولة العراقية التي لا يمكن أن تنمو وتتطور وتحد من الفساد ما لم يكن هناك نظام الكتروني يحكم تلك الدوائر”.

وتابع الربيعي أن “سبب عدم وجود نظام الكتروني جيد هو أن كل اللجان المشكلة في مجلس الوزراء والوزارات المعنية للعمل بالنظام الالكتروني أو الحوكمة كانت لجان تهمل العمل بهذا الجانب بقصد ولم تكن تعمل بجدية وواقعية لافشال هذا النظام”.

وأشار إلى أن “هناك مشكلة كبيرة نعاني منها كدولة عراقية هي سوء خدمة الانترنت وشركات الاتصالات ما ساعد على عدم تحقيق إنجاز بهذا النظام الالكتروني، وبالتالي نتيجتها اليوم عدم القضاء والحد من الفساد وأصبحت كثير من الجوانب من دون شفافية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *