الحمداني يناقش مع مسؤولة مركز التراث العالمي باليونسكو إدراج مواقع أثرية جديدة ضمن لائحة التراث العالمي

بحث وزير الثقافة والسياحة والآثار الدكتور عبد الأمير الحمداني مع مدير مركز التراث العالمي في منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلم(اليونسكو) ، بمتشيلد روسلر، عددا من الملفات الخاصة بالمواقع الاثرية العراقية المدرجة ضمن لائحة التراث العالمي والمواقع المدرجة على اللائحة التمهيدية للمنظمة الدولية.
وقدم الحمداني خلال الإجتماع الذي جرى عبر دائرة تلفزيونية مغلقة إستعراض الإجراءات التي اتخذتها الوزارة لحماية وادامة موقع بابل الاثري بما يعزز مكانته في التراث البشري على وفق خطة إدارة أعدتها الحكومة العراقية ممثلة بوزارة الثقافة والسياحة والآثار.

وتطرق الإجتماع كذلك إلى المواقع الأثرية المدرجة ضمن اللائحة التمهيدية للتراث العالمي والتي تشمل أثني عشر موقعا أثريا تنتشر في مختلف أنحاء المحافظات العراقية.

كما تم خلال الإجتماع مناقشة إخراج المواقع الأثرية: آشور وسامراء والحضر، من قائمة تراث تحت الخطر بعد إستقرار الإوضاع الأمنية وهزيمة تنظيم داعش الإرهابي: وكذلك تأمين توقف التعرية التي يحدثها نهر دجلة في موقع آشور بعد عمل مصدات للمياه بالتنسيق مع وزارة الموارد المائيةوأكمال صيانة قاعدة زقورة آشور.

وتجدر الأشارة إلى إن إجتماع المنظمة الدولية للثقافة والتربية والعلوم في دورته ال٤٤ تم تأجيله لغاية شهر أيلول المقبل بسبب تفشي جائحة (كورونا)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *