ناشطون: معتصمو الساحات يلوحون بهذا الأمر في حال لم يتم اختيار مرشح للرئاسة وفقا لشروطهم

أكد ناشطون السبت، ان متظاهري الساحات في بغداد ومدن أخرى يترقبون مساء اليوم تكليف رئيس وزراء جديد، حيث لوحوا بالتصعيد في حال لم يتم اختيار المرشح وفقا لشروطهم.

ونقلت وسائل إعلام عربية عن ناشطين قولهم في تصريحات اليوم، 1 شباط 2020، انه “من المفترض أن تختار الكتل السياسية مرشحا لرئاسة الوزراء، وفقا للمهلة التي حددها رئيس الجمهورية برهم صالح، والتي تنتهي مساء السبت، وبخلافه سيختار صالح، من يراه مناسبا وفقا لما لوح به في رسالته للكتل.

واضافوا ان اللجنة التنسيقية لساحة التحرير، أعلنت رفضها أي مرشح يتم طرحه في الساحة، وأكدت انها تترقب انتهاء المهلة لتكليف المرشح فيما هددت بالتصعيد في حال لم يتم تكليف مرشح وفقا لشروط المتظاهرين في الساحات.

وأكد متظاهرو التحرير، في بيان تلوه عبر مكبرات الصوت من المطعم التركي في ساحات التحرير، أنهم “لا يتبنون أي مرشح لرئاسة الحكومة يتم طرحه داخل ساحة التحرير”، مشددين على أن “أي بيان يذكر باسم ساحة التحرير خلال الظرف الحالي لا يمثل الساحة، حتى يستقر وضعها”.

كما افاد أحد الناشطين أن “الساحات شهدت منذ ساعات الصباح الأولى اليوم السبت، توافد أعداد كبيرة لترقب اختيار رئيس حكومة جديد”، مبينا أنه “ستكون لدى المتظاهرين خطوات تصعيدية بالتظاهرات، في حال لم يتم الحسم اليوم، أو اختيار شخصية غير مطابقة للشروط التي وضعناها والتي يجب أن تتوافر بالمرشح للمنصب”.

وفي سياق متصل أكد مصدر أمني، ان القوات الأمنية عززت تواجدها في محيط ساحات التظاهر ببغداد وبعض محافظات الجنوب البلاد، حيث شهدت محافظة كربلاء، انتشارا أمنيا مكثفا، وتم قطع العديد من الطرق المؤدية إلى ساحة التظاهر، في محاولة للتضييق على المتظاهرين وتعطيل وصولهم إلى الساحة، بعد مواجهات ليلية بين عناصر الأمن والمحتجين، أسفرت عن تسجيل حالات اختناق بقنابل الغاز، بصفوف المتظاهرين.

كما شهدت محافظات ذي قار والبصرة والنجف وواسط، والمثنى والديوانية وبابل انتشارا أمنيا مكثفا مع ساعات الصباح الأولى، فيما أعاد أتباع التيار الصدري، ليل أمس، نصب خيامهم في ساحة التحرير وعدد من ساحات الاعتصام في المحافظات الجنوبية، ومنها البصرة وذي قار وغيرها.

وكانت ساحتا الخلاني والوثبة في بغداد قد شهدتا مساء أمس الجمعة،عمليات كر وفر، بعدما جدد عناصر الأمن مواجهة المتظاهرين بقنابل الغاز والرصاص الحي، في ساعة متأخرة من الليل، ما تسبب بتسجيل إصابات وحالات اختناق، فيما أعلنت قيادة عمليات بغداد، إصابة أربعة من عناصرها، برمانة يدوية ألقيت عليهم قرب ساحة الخلاني، مؤكدة في بيان لها، أن “الرمانة ألقيت على القوات الأمنية المكلفة بحماية المتظاهرين في الساحة، خلال أدائها الواجب، وأصابت أربعة منهم”.

يذكر ان رئيس الجمهورية، برهم صالح، وجه الخميس الماضي، رسالة للكتل السياسية وأمهلها حتى مساء اليوم السبت، لتسمية المرشح لمنصب رئيس الوزراء، أو سيقوم هو بتسميته من دون العودة إليها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *