ماكرون واردوغان يشددان على منع تحول العراق الى ساحة للصراعات الاقليمة والدولية

شدد الرئيسان الفرنسي ايمانويل ماكرون، والتركي رجب طيب أردوغان، السبت، على حرص بلديهما على منع تحول العراق الى ساحة للصراعات الاقليمة والدولية.

جاء ذلك في بيان لرئاسة الجمهورية، ، اليوم، 4 كانون الثاني 2020، حيث ذكر ان رئيس الجمهورية برهم صالح، تلقى اتصالا هاتفيا، من نظيره الفرنسي ايمانويل ماكرون، وجرى خلال الاتصال تبادل وجهات النظر بشأن التطورات المتسارعة في البلاد والمنطقة”.

وأضاف البيان أن “الرئيس الفرنسي أكد على حرص بلاده على استقرار العراق وسيادته وسلامة أراضيه”، مبينا أن “استقرار الشرق الاوسط يتطلب العمل من أجل تجنيب العراق تداعيات الأزمات الدولية والإقليمية”.

وأوضح ان “ماكرون، شدد على العمل لمنع تحويل العراق الى ساحة صراع بين الأطراف المتنازعة في الأزمات الدولية، ومواصلة الشركاء دعم الدولة العراقية ومؤسساتها لحفظ الأمن والسيادة”.

من جهته أكد الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، حرص بلاده على منع تحول العراق الى ساحة للصراعات الاقليمة والدولية، وذلك في اتصال هاتفي مع صالح، وتم خلال المكالمة بحث الأوضاع الراهنة في العراق والمنطقة، وكذلك مناقشة سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.

واستعرض صالح خلال الاتصال، آخر المستجدات والتطورات السياسية، مؤكدا “حرص العراق على تعزيز علاقاته الثنائية مع الجارة المهمة تركيا”.

كما أعرب صالح، عن تقدير العراق للمساندة التي يقدمها الأصدقاء كطرف أساسي يدعم ضرورات الاستقرار في المنطقة، مشددا على ان “العراق يريد ان يكون عامل استقرار وتوافق في المنطقة والعالم، ويرفض امتداد الصراع الى أراضيه أو تحوله الى ساحة للخلافات”.

وأشار إلى أن “حماية السيادة واستكمال النصر ضد الإرهاب، واعادة الإعمار تمثل الأولوية للعراق وللمجتمع الدولي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *