الغبشة يغازل الموصل بلوحاته في حديث الروح ويؤكد أن الفنان أرضية لإنطلاق حضارة أي مدينة

أقام الفنان التشكيلي الموصلي ” سبهان الغبشة ” معرضه الثاني ( حديث الروح ) للفوتو تشكيلي في اربيل ، والتاسع له على الصعيد الشخصي ، بالتعاون مع وحدة النشاط الرياضي والمدرسي وعلى أروقة استقبال ممثلية وزارة التربية والذي استمر لثلاث أيام ـ 18/ 20 نوفمبر / تشرين الثاني 2019 .

وتحدث الغبشة لوكالة أنباء عراقيون عن تجربته الفريدة في إدخال الصورة الفوتوغرافية في الفن التشكيلي وهي تجربة جريئة حسب وصفه ، واللوحات تنوعت ما بين التجريدي والكلاسيكي والبوتريت .

وقال : لوحاتي في اغلبها مستوحاة من المرأة وتمثلها شخصية الأم والأخت التي وخصوصا سيدات مدينة الموصل القديمة ، مسقط رأسي التي أستلهمت منها أغلب أفكار لوحاتي ووضعتها في صور عن مدينتي التي تصارع من أجل الحياة المدنية التي تتميز بها .

ورغم الصعوبات التي واجهت الفنان لكنه أثبت جدارة في تحدي الصعاب لنقل رسالته عبر لوحاته الإبداعية ومفادها الحروب والدمار لن توقف عجلة الحياة ولا تمنع من خلق جيل يحب الحياة ويدعو إلى الأمل ونشر الحب والسلام في بلدهم التي انهكته الحروب .

وعن الأفكار الجديدة في لوحات المعرض قال الغبشة أدخلت تقنيات جديدة وهي عبارة عن مواد محلية – أكياس المواد الغذائية – وما يعرف بالللهجة المحلية ( الكونية – الجنفاص ) وقمت بتوظيف ذلك بشكل جديد ما بين التشكيل والصورة مع اضافات حداثية .

أما لوحات الفوتوتشكيلي هي مزيج بين الرسم والتصوير والفلسفة وعناصر هامة كالبعد المكاني والخيال ومزيج من الروحانيات والجسد والخيال الفني وما خزنته من أحداث أليمة مرت على مدينة الموصل ، وربما بعض اللوحات تحتاج الى شرح وتفصيل لكي تصل الى المتلقي العادي .

وضم المعرض أكثر من 40 لوحة توزعت بين التشكيل الخالص ومزج الصورة الفوتوغرافية بالرسم التشكيلي . وشهد المعرض حضورا جيدا ومتنوع ما بين الفنانين والإعلاميين ومحبي الفن التشكيلي وشخصيات حكومية محلية ودولية ، وقد نالت الأعمال إستحسان الحضور .

وأضاف الغبشة : الفنان أرضية لإنطلاق حضارة أي مدينة ولكن مع الأسف الدعم ضعيف حكومياً ، ويقتصر على النقابة وبشكل بسيط لضعف امكانياتهم ، واشكر الدعم الشخصي للأصدقاء وخاصة الأستاذ محمد كمال ، ورغم ذلك أحاول إثبات وجودي من خلال ما أقدمه من جهد فردي لتستمر الحياة بصورتها البهية التي أطمح ونطمح لها جميعاً .
وعن نقل المعرض الى الموصل اكد الغبشة : أنا أعمل على ذلك وأبحث عن داعم لنقل المعرض الى الموصل وهناك عدة محاولات لتهيئة المكان والدعم ليظهر بشكل مقبول ، وعتبي على المسؤولين في المحافظة لعدم اهتمامهم بالفن والفنانيين مما يعرقل جهودنا في تقديم الأفضل والصورة الأجمل عن مدينتنا الموصل الحدباء .

ويعتبر الفنان سبهان الغبشة ، من المبدعين الذين بصموا المشهد التشكيلي العراقي بابداعات مميزة وغاية في الجمال والدهشة ، وفي هذا المعرض خاض في تجربة فريدة بإعتماده الصورة الفوتوغرافية داخل لوحة الرسم التشكيلي وهو ما يصطلح عليه بالـ فوتوتشكيلي ، وهي تجربة مميزة ورائدة على الصعيد الوطني .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *