النفط تكشف إيراداتها منذ بداية العام ونسبة العمالة العراقية بالحقول

كشف نائب رئيس الوزراء وزير النفط، ثار الغضبان، عن حجم إيردات العراق من صادرات النفط الخام منذ بداية العام الحالي 2019 ولغاية تشرين الأول الجاري.

وقال الغضبان في تصريح صحفي “قمنا بتصدير 3.55 مليون برميل بمعدل يومي وبايرادات متحققة لغاية تشرين الأول الجاري بلغت 66 مليار دولار”.

وأضاف “وزارة النفط حققت 80% من البرنامج الحكومي الخاص بها لغاية الاول من تشرين الاول الجاري”.

وشدد على “ضرورة حسم الترشيد باستهلاك الطاقة الكهربائية واعادة النظر بالتسعيرة مع التشديد في مراعاة الاسر الفقيرة” مؤكداً” ماضون باصلاح قطاع الكهرباء”.

ولفت الغضبان الى، ان “الدولة لا تستطيع إستيعاب وتوظيف الشباب الخريجين وتعيينهم ولابد من تنشيط القطاع الخاص” منوهاً الى ان “الوزارة ستطلق اليوم 450 درجة وظيفية لخريجي المعاهد النفطية” مبينا ان “4250 درجة وظيفية وفرت وزارة النفط بصفة تعيين او عقود بوظائف مختلفة”.

وأشار الى “ضرورة مغادرة الاقتصاد الريعي المعتمد على النفط وبمراحل مختلفة” مؤكدا ان “مجموع العراقيين الذين يعملون في الحقول النفطية يبلغ بنسبة 81% من إجمالي العقود”.

وكشف الغضبان انه “وبنهاية العام المقبل 2020 سيتم تدشين مصفى كربلاء وسيكون بمميزات انتاجية وبأحدث المواصفات العالمية في الانتاج للمشتقات”.

كما شدد على “ضرورة وجود أكثر من منفذ تصديري للعراق بعد التوتر في مضيق هرمز ولدينا خطة لبناء أنبوب من حقوق محافظة كركوك وصولاً الى منطقة فيشخابور الحدودية مع تركيا”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *