النجيفي: عدم تنفيذ حكومة بغداد للعقوبات الأمريكية ضد المسؤولين الفاسدين سيضر بالاقتصاد العراقي

كشف محافظ نينوى الأسبق والقيادي في حزب للعراق متحدون، أثيل النجيفي، عن حدوث نتائج سلبية وضرر سيطال الاقتصاد العراقي في حال لم تنفذ حكومة بغداد العقوبات التي أقرتها وزارة الخزانة الامريكية ضد شخصيات عراقية متهمة بالفساد وانتهاك حقوق الانسان.

  وقال النجيفي في لقاء متلفز، ان “العقوبات التي فرضتها واشنطن على شخصيات سياسية وامنية في العراق لها جنبة سياسية”، مشيرا الى ان “إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تريد فرض مسار جديد في العراق دون ان تتدخل بالتفاصيل كونها تبحث عن النتائج”.

وأضاف ان “رفض هذه العقوبات من قبل الجهات التنفيذية في العراق ستكون لها نتيجة سلبية على الاقتصاد العراقي لأن الاقتصاد العالمي يدار من قبل الولايات المتحدة الامريكية”. منوهًا الى ان “القضاء العراقي سيكون بموضع التشكيك إذا ما وجه بالتحقيق في الاتهامات الدولية التي وجهت الى الشخصيات العراقية”.

وعن دور الحكومات في قرار العقوبات الأمريكي، أكد النجيفي ان “الحكومات كانت تهمل الطلبات التي تقدم اليها من المنظمات الدولية بخصوص ملفات فساد تورط بها شخصيات عراقية”. وبين ان “رئيس الحكومة السابق حيدر العبادي أهمل طلباً تقدمت به منظمات دولية وأخرى أمريكية بخصوص قيام محافظ معين بسرقة الأموال التي خصصوها لإعمار المناطق وتأهيلها من جديد”، مشيرا الى ان “تلك المنظمات أبلغت العبادي بضرورة التحرك لمنع المحافظ من الاستيلاء على أموال المنظمات الإنسانية والدولية التي كان يسرقها بغير وجه حق”.

وتابع قائلًا، ان “هذه المنظمات قررت تقديم شكوى الى المحاكم الدولية وتقديم ادلة سرقة المحافظ لأموالهم الى جهات دولية بعد ان أهمل طلباتهم العبادي، الامر ساهم بالتحرك الامريكي لمعاقبة الشخصيات العراقية”. 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *