العبادي: العراق يسعى لتمتين العلاقات مع ايران في المجالات الاقتصادية والسياسية والثقافية والتجارية

اكد رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي ان هناك علاقات تأريخية بين العراق وايران، مشيرا الى ان العراق يسعى لتمتين تلك العلاقات في المجالات الاقتصادية والسياسية والثقافية والتجارية, جاء ذلك خلال لقائه بالنائب الاول للرئيس الايراني اسحق جيهانغيري والوفد المرافق له في بغداد.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان له, اليوم الاربعاء, حصلت “وكالة انباء عراقيون” نسخة منه, ان العبادي وخلال اجتماعه بالوفد الايراني، برئاسة جهانغيري، اكد على ان هناك علاقات تأريخية بين البلدين والشعبين، مشيرا الى ان العراق يسعى لتمتين تلك العلاقات في المجالات الاقتصادية والسياسية والثقافية والتجارية”.

واضاف العبادي، ان “الاجتماعات والمباحثات تصب في مصلحة البلدين وتعزيز العلاقات المشتركة بينهما”، موضحا ان “مجالات الاتفاق كبيرة والاشكالات صغيرة ومباحثاتنا مع الجانب الايراني فيها منفعة للشعبين والبلدين”.

ورحب العبادي بمساهمة ايران وشركاتها في مجال الإعمار، مشيرا الى مشاركة ايران بملياري دولار لإعمار العراق بحسب ماذكر بيان المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء.

من جانبه، بارك  جهانغيري “الانتصارات التي تحققت على عصابات داعش الإرهابية”، مشيداً بـ “الانجازات الكبيرة التي تحققت في عهد العبادي بتوحيد البلد والدور الكبير للعراق في المنطقة”.

وأشار جهانغيري، الى ان “العراق بلد مهم وكبير وعلاقتنا به وطيدة وهناك مشتركات عديدة وهي على أفضل حالاتها ومستوياتها”، مؤكدا ان “ايران ستقف الى جانب العراق في الإعمار والبناء”.

وابدى جهانغيري الرغبة في تطوير مستوى العلاقات في مختلف المجالات والمضي بمشاريع نقل الغاز وعقد اتفاقات في مجال البترول والعلاقات المصرفية لتسهيل عمل المستثمرين والصناعيين وزوار العتبات الدينية.

وعقدت في وقت سابق من اليوم المباحثات الرسمية بين الوفدين العراقي والايراني في بغداد برئاسة رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي والنائب الاول للرئيس الايراني السيد اسحق جيهانغيري.

وكان النائب الاول للرئيس الايراني اسحق جيهانغيري والوفد المرافق له وصلوا اليوم الى العراق في زيارة رسمية، حيث استقبلوا في مطار بغداد من قبل وزير الصناعة العراقي ورئيس البعثة الدبلوماسية الإيرانية.

وذكرت وكالة “ارنا” الإيرانية ان “وفدا تجاريا واقتصاديا ايرانيا كبيرا يضم 40 من الناشطين الاقتصاديين برئاسة رئيس غرفة التجارة والصناعة والمناجم والزراعة الايرانية غلام حسين شافعي، وصل الى بغداد مساء الثلاثاء”.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *