كردستان تأسف لإقرار الموازنة وتؤكد ان طريقة التصويت نسفت الشراكة في العراق

أعرب رئيس حكومة اقليم كوردستان نيجيرفان بارزاني الاحد عن اسفه لإقرار الموازنة المالية للعراق على الرغم من اعتراضات الكرد، وأشار الى أن الطريقة التي تم فيها تمرير موازنة 2018 نسفت الشراكة المعتمدة في البلاد منذ عام 2003.

وقال بارزاني في مؤتمر صحفي عقده باربيل:” إن العراق اعتمد مبدأ الشراكة منذ عام 2003 إلا ان اعتماد الاغلبية في اقرار القوانين يضر بالبلاد، وأشار الى أن هذا ما حصل في اقرار الموازنة دون الأخذ بالملاحظات والاعتراضات الكردية على محل الجد.”

وأوضح أن اقرار الموازنة المالية للبلاد دون أي اعتبار للكرد هو نسف لمبدأ الشراكة وان الموضوع لا يشمل الجانب المالي فقط، مؤكدا أن الكرد ملتزمون بمبدأ الشراكة لكن بغداد لم تعر أي اهمية لذلك.

وقال نيجيرفان بارزاني إن القوى الكردية في البرلمان ادت ما عليها وأنها يجب ان تدرس ما طرحته من خيارات فيما لو كان ضررها اكبر من نفعها.

ولفت رئيس حكومة الاقليم الى أن اربيل لا تزال متمسكة بالحوار في حل خلافاتها مع بغداد استنادا الى الدستور، مشيرا الى أنه على اتصال دائم مع رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي لإيجاد مخرج للازمة التي تفاقمت بعد استفتاء الاستقلال في الاقليم.

وصوت البرلمان العراقي يوم امس على موازنة 2018 بقيمة 104 تريليونات دينار (نحو 88 مليار دولار) بناء على صادرات نفط متوقعة حجمها 3.8 مليون برميل يوميا بسعر 46 دولارا للبرميل.

وقاطع النواب الكرد جلسة التصويت احتجاجا على خفض مخصصات كردستان من 17 بالمئة كانت تخصص للإقليم منذ عام 2003.

واكد برزاني، ان حكومة إقليم كردستان لن تستطيع دفع رواتب الموظفين حتى عبر نظام الادخار، مشددا على ان مشاكل أربيل مع بغداد يجب أن تحل بالحوار وليس وفق نظرية الغالب والمغلوب، لافتا الى ان الحوارات مع العبادي جادة من قبل الإقليم حتى هذه اللحظة.

وفي المؤتمر الصحفي نفى برزاني الانباء التي تحدثت عن فرض حظر جوي على الرحلات الداخلية في مطارات الإقليم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *