تحقيق في قانونية جلسة البرلمان بعد تشكيك بها، البرلمان يصوت على السماح بان يكون 20% من أعضائه من خريجي الإعدادية … نواب يصفون ماجرى داخل المجلس بالمهزلة

صوت مجلس النواب على مقترح التعديل الثاني لقانون انتخابات مجلس النواب العراقي الذي يتضمن السماح لـ 20% من أعضاء مجلس النواب المقبل بان يكونوا من حاملي شهادة الإعدادية أو ما يعادلها.
وشكك عدد من النواب بقانونية جلسة اليوم والتصويت على تعديل قانون انتخابات البرلمان الخاص بفقرة التحصيل الدراسي للمرشح المتضمن السماح لحملة الشهادة الاعدادية بالترشح للانتخابات بنسبة 10% ضمن التعديل الثاني لقانون مجلس النواب.
ووجه النائب الأول لرئيس مجلس النواب همام حمودي، بالتحقق في قانونية عقد جلسة المجلس اليوم.
وقال حمودي في بيان “احتراما لمسار العملية التشريعية وحفاظا عليها وجهنا في التحقق في اعتراض اعضاء مجلس النواب في مدى قانونية حصول النصاب اللازم لعقد جلسة اليوم والتي شهدت التصويت على التعديل الثاني لقانون انتخابات مجلس النواب”.
ووصف النائب هيثم الجبوري ما حصل في جلسة مجلس النواب اليوم بـ “المهزلة الكبيرة”، وذلك على خلفية إقرار تعديل قانون انتخابات مجلس النواب.
وقال الجبوري، إن “عدد النواب لدى التصويت على تعديل قانون انتخابات البرلمان الخاص بفقرة التحصيل الدراسي للمرشح، كان لا يتجاوز 123 نائبا، والدليل أن رئيس المجلس أعلن عن اكتمال النصاب بـ 165 نائبا، حيث غادر بعدها القاعة اكثر من 40 نائبا، فكيف بقى النصاب ؟”.
وأوضح ان “ما جرى في جلسة مجلس النواب اليوم، يعد استخفافا باصوات ممثلي الشعب و تحقيق رغبات بعض الشخصيات السياسية من خريجي الإعدادية على حساب القانون والنظام الداخلي”.
وأشار إلى ان “القراءة الأولى للتعديل كانت فيه نسبة خريجي الإعدادية 20 %، وبينما كانت النسبة المكتوبة هي 10 % لخريجي الإعدادية من العدد الكلي من المرشحين، كما كان هنالك اعتراض من حيث المبدأ على القانون أهمله رئيس مجلس النواب، سليم الجبوري، و لم يأخذ به خلاف العادة ، فضلا عن وجود فقرة مهمة أخرى هي انه لا يجوز تعديل قانون لم يتم نشره بعد في الجريدة الرسمية “.
وكان النائب عن كتلة الأحرار، عواد العوادي، أكد أن الجلسة الثانية للبرلمان اليوم، كانت غير مكتملة النصاب، مؤكدا انه قام بعد 134 نائبا بضمنهم هيئة الرئاسة، فيما قالت النائبة عن ائتلاف القانون، هدى سجاد، إن النصاب غير مكتمل في الجلسة حيث احصت عدد النواب ولم يكن يتجاوز 130 نائبا.
من جانبها أشارت النائبة شروق العبايجي، إلى انه تم رفع مادة من قانون انتخابات مجلس النواب تمنع المتهمين بالفساد المالي والاداري للترشح بانتخابات مجلس النواب المقبلة، واصفة الامر بأنه “مؤامرة”.
وقرر مجلس النواب استئناف جدول اعمال جلسته يوم الثلاثاء المقبل، على خلفية مشادة كلامية بين النائب عن كتلة الاحرار عواد العوادي ورئيس مجلس النواب سليم الجبوري الأمر الذي تسبب باستئناف جلسة البرلمان الثلاثاء المقبل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.