الأمم المتحدة توثق مقتل 115 مدنياً عراقياً في كانون الثاني

وثقت بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي)، مقتل 115 مدنيا عراقيا جراء الأنشطة الإرهابية، وأعمال العنف والصراع المسلح في البلاد، خلال يناير/كانون الثاني المنصرم.

وقالت البعثة الأممية، في تقرير أصدرته، اليوم الخميس، واطلعت عليه الأناضول، إن “115 عراقيا قتلوا وأصيب 255 آخرون بجروح، جراء أعمال الإرهاب، والعنف والصراع المسلح بالعراق، خلال يناير الماضي”.

وأشارت إلى أن عدد الضحايا الأكبر كان في العاصمة بغداد، حيث قتل فيها 90 شخصا وأصيب 233 آخرون، تليها محافظة ديالى (شرق) بـ8 قتلى و15 جريحا، ثم نينوى (شمال)، حيث لقي 13 شخصا مصرعهم فيها وجرح 7، دون أن توضح المحافظات التي سقط فيها بقية القتلى.

وهذه الحصيلة سجلت ارتفاعا واضحا مقارنة مع ديسمبر/ كانون الأول الماضي، الذي سجلت فيه الأمم المتحدة مقتل 69 مدنيا وإصابة 142 آخرين بجروح.

ويواجه العراق أعمال عنف شبه يومية منذ الاحتلال الأمريكي له في 2003، لكنها تفاقمت بدرجة كبيرة منذ ظهور تنظيم “داعش” الإرهابي قبل نحو 3 أعوام، وسيطرته على نحو ثلث مساحة البلاد.

وأعلنت القوات العراقية، في ديسمبر الماضي، استعادتها كافة الأراضي التي سيطر عليها “داعش” في صيف 2014، لكن التنظيم لا يزال بإمكانه شن هجمات عنيفة عبر خلايا نائمة منتشرة في أرجاء البلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *