مكتب رئيس الوزراء: لقاء العبادي وبرزاني أكد على وحدة العراق وفرض السلطة الاتحادية في منافذ ومطارات كردستان وتسليم نفط الاقليم للمركز

التقى رئيس الوزراء حيدر العبادي مع رئيس حكومة اقليم كردستان نجيرفان بارزاني ونائبه قوباد طالباني في دافوس على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي.
وبحسب بيان المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء حيدر العبادي فان لقاء العبادي مع برزاني اكد على الحفاظ على وحدة وسيادة العراق واعادة تفعيل سلطة الحكومة الاتحادية في الإقليم بما في ذلك المطارات والمنافذ وتسليم نفط الاقليم إلى الحكومة الاتحادية.
وقال المكتب الاعلامي للعبادي:” أن اللقاء أكد اهمية استمرار عمل اللجان المختصة بفتح المطارات بعد استكمال كل الاجراءات بعودة كامل السلطات الاتحادية اليها، وان الحدود الدولية يجب ان تكون تحت السيطرة الاتحادية باعتبارها من الصلاحيات الحصرية للسلطة الاتحادية.
وأضاف البيان:” تم التأكيد على الالتزام بحدود الاقليم التي نص عليها الدستور واهمية ان يُسلّم النفط المستخرج الى السلطات الاتحادية و يكون تصدير النفط حصريا من قبل الحكومة الاتحادية من خلال شركة سومو، واستكمال عمل اللجان التي تراجع رواتب موظفي الاقليم، والاسراع في اطلاقها وضمان وصولها للموظفين المستحقين وان تخضع لرقابة ديوان الرقابة المالية الاتحادي”، مشيرا إلى وفد اقليم كردستان اكد التزامه بما تم التوصل اليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *