مجلس الامن يصدر قرارا بخروج العراق من الفصل السابع في برنامج النفط مقابل الغذاء

اصدر مجلس الامن الدولي قرارا، بخروج العراق من الفصل السابع في برنامج النفط مقابل الغذاء واستعادته لوضعه الطبيعي ومكانته الدولية بعد استكماله جميع الالتزامات الخاصة بالبرنامج.

وقال المتحدث بأسم وزارة الخارجية العراقية، احمد محجوب، في بيان اليوم، انه “استكمالاً لجهود وزارة خارجية جمهورية العراق في انهاء ملفات العراق في مجلس الأمن والموروثة من حقبة النظام السابق، والصادرة بموجب قرارات وفق الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، فقد عملت الوزارة، ومن خلال ممثليتنا في نيويورك، على اجراء مشاورات مع الولايات المتحدة وباقي الدول الأعضاء من أجل اصدار القرار2390 (2017) والذي أعتمده مجلس الامن بالإجماع بتأريخ الموافق 8/12/2017، والذي خلُصَ فيه مجلس الأمن الى أن الطرفين (العراق والأمم المتحدة) قد نفذا تنفيذاً تاماً التدابير المفروضة وفق احكام الفصل السابع بموجب القرارين1958(2010) والقرار 2335(2016)”.

واضاف البيان، ان القرار الجديد يعد خطوةً مهمةً في استعادة العراق لوضعه الطبيعي ومكانته الدولية، وهو يؤكد على انتهاء التزامات العراق وفق الفصل السابع بخصوص برنامج النفط مقابل الغذاء بعد ان تم تنفيذها بشكلٍ كامل”.

يذكر أن قرار مجلس الأمن رقم 1958 لعام 2010 وضع عدة التزامات أمام العراق قبل خروجه كليا من طائلة الفصل السابع من بينها استكمال ملف التعويضات مع الكويت.
ويسمح البند السابع لمجلس الأمن الدولي باللجوء إلى سلسلة خيارات تتراوح بين العقوبات إلى العمل العسكري في حال رفضت إحدى الدول الإذعان لمطالب مجلس الأمن.
وكان مستشار رئاسة الوزراء للشؤون المالية مظهر محمد صالح، قال في 26 تشرين الثاني 2017، ان “العراق توصل الى اتفاق لدفع تعويضات غزو الكويت عام 1990 والبالغة 4.6 مليارات دولار كتعويضات عن تدمير منشآتها النفطية وتعويض لضحايا الحرب”، مبينا ان “التعويضات ستكون عبر طريقين الاول، من خلال الاستثمارات في مجال النفط والغاز، والثاني من خلال تقسيط ماتبقى من التعويضات على اربع سنوات ستبدأ بنسبة 0.5% من إيراداته النفطية في عام 2018، وستزيد سنوياً حتى نهاية عام 2021”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *