السعدون: التصويت على قانون الانتخابات يتوقف على اتفاق مكونات كركوك

ذكرت اللجنة القانونية النيابيـة، الثلاثاء، ان التصويت النهائي على مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضيـة يتوقف على اتفاق ممثلي مكونات كركوك .

وقال رئيس اللجنة محسن السعدون، في تصريح له اليوم، بحسب ما نقلت عنه الـوكالة الوطـنية العراقـية للانـباء ان “التصويت النهائي على مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضيـة يتوقف على اتفاق ممثلي مكونات كركوك”، مؤكدا على ضرورة توصل ممثلي المحافظة الى قرار نهائي بهذا الشأن.

واضاف قائلا ، انه “في حال لم يتم التوصل الى اتفاق ستعرض اللجنة الموضوع على مجلس النواب للبت بقرار التصويت النهائي”، مبينا ان “انتخابات كركوك على مدى الدورات النيابية المتعاقبة حملت معها مطالبات ومفارقة تتكرر دوريا”، موضحا ان “السجل الانتخابي لمحافظة كركوك والحدود الادارية نفسها تعتمد ضمن قانون انتخاب مجلس النواب دون اعتراض، لكن في انتخابات مجالس المحافظات تتكرر الاعتراضات، مايمنع مضي انتخابات كركوك وفق قانون الانتخابات المحلية”.

يذكر ان البرلمان ارجأ التصويت على مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية، منذ شهر اب الماضي وحتى الان، لعدم اتفاق نواب محافظة كركوك على المادتين 37 و 52.

ولم تجري انتخابات مجالس المحافظات والاقضية في محافظة كركوك منذ العام 2005، بعكس المحافظات العراقية التي اجري فيها تلك الانتخابات في الاعوام 2010 و2014.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *