النجيفي يؤكد على ضرورة الحوار مع جميع الأطراف لحل ازمة استفتاء كردستان  

استقبل  نائب رئيس الجمهورية وامين العام لحزب للعراق متحدون اسامة النجيفي اليوم, سفير ايطاليا في العراق ماركو كارنيلوس.

وجرى في الاجتماع مناقشة الوضع العراقي وأزمة استفتاء كردستان، فضلا عن الوضع الاقليمي والدولي، وسبل الوصول إلى حلول للمشاكل المطروحة .

واكد النجيفي أن أزمة كردستان ليست الأزمة الوحيدة، وانما سبقتها أزمات معروفة ناتجة عن مشاكل بنيوية في العملية السياسية ، ولم يتم الالتزام بالدستور، وهناك انتقائية واضحة في التعامل معها، مبينا أن هناك خلافات تتعلق بالأرض والثروة والمنهج المتبع ، ما أدى إلى تراجع الهوية الوطنية الجامعة لصالح هويات عرقية وطائفية .

كما اكد النجيفي على ضرورة الحوار والمفاوضات مع كل الأطراف بطريقة جادة وتفصيلية تتضمن مراجعة الدستور والقوانين ومنهج الدولة ، كما أن العامل الدولي مهم جدا لانجاح هذا الجهد والوصول إلى تفاهمات حقيقية مشيرا الى المنهج المتبع هو أن يكون العراق موحدا بصيغة ترضي الأطراف كلها ، ونحن مع المنهج الفيدرالي الذي يضمن اقامة الأقاليم الادارية تحت سقف الدستور .

ولفت النجيفي إلى لقاءاته التي أجراها مع الرئيس التركي ورئيس اقليم كردستان وتأكيده على احترام وحدة العراق وحل المشاكل عبر التفاهم والمفاوضات التي تجمع كل الأطراف ذلك أن أزمة الاستفتاء ليست سوى ناتج لمنهج قاد إلى مشاكل متعددة مشيرا الى أن التهديد باستخدام القوة والتصعيد والتطرف لا يساعد في تحقيق الهدف في العيش في وطن موحد تسوده العدالة ويحقق النهوض .

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *