الأمم المتحدة: 78 ألف مدني محاصر في الحويجة

قالت الأمم المتحدة، الثلاثاء، إن نحو 78 ألف شخص قد يكونوا محاصرين في الحويجة التي يسيطر عليها تنظيم داعش، في الوقت الذي تتقدم فيه قوات الأمن لاستعادة البلدة.

وأضاف المتحدث باسم الأمم المتحدة المختص بالشؤون الإنسانية، ينس لايركه، في بيان له اليوم (3 تشرين الأول 2017)، أن عدد الفارين من القتال ارتفع من سبعة آلاف شخص في الأسبوع الأول من العملية إلى نحو 12500 حتى الآن، لكن ما يصل إلى 78 ألفاً لا يزالون محاصرين بالداخل.

وأفاد لايركه، أنه “ماتزال الأمم المتحدة قلقة على حياة وسلامة المعرضين للخطر من المدنيين، ونذكر المتحاربين بضرورة حماية المدنيين في كل الأوقات والسماح لهم بمغادرة الحويجة بأمان”.

وأشار لايركه أيضا، إلى أنه من المتوقع فرار المزيد من الأشخاص من القتال في المنطقة المحيطة بالحويجة خلال 48 ساعة قادمة مع تقدم قوات الأمن في المناطق كثيفة السكان.

وبدأت القوات العراق هجومًا، يوم 21 أيلول الماضي، لاستعادة الحويجة التي سقطت في يد التنظيم بعد انهيار الجيش العراقي عام 2014 في مواجهة الاجتياح الخاطف للتنظيم ولا تزال آخر بلدة يسيطر عليها في شمال العراق.

والحويجة الواقعة شمالي بغداد ومنقطة القائم قرب الحدود السورية، هما المنطقتان الأخيرتان في العراق اللتان لا تزالان تحت سيطرة التنظيم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *