نائب عن التحالف الوطني: البرلمان يستضيف معصوم لحسم الجدل بشأن إقالته

أعلن النائب عن التحالف الوطني هلال السهلاني، الاثنين، أن مجلس النواب بصدد استضافـة رئيس الجمهوريـة، فؤاد معصوم، خلال الجلسات المقبلة، كحـل وسط للخلاف حول التصويت على اقالته او عدمه.

وقال السهلاني في تصريح صحفي له اليوم 2 تشرين الاول 2017 إنه “تم جمع تواقيع في الاسبوع الماضي لاقالة رئيس الجمهورية، وإنه تتم مخاطبة القضاء وفق المادة 61 من الدستور بدعوى الحنث باليمين، لكن اختلفت الاراء بين النواب”.

واوضح أن “هناك من يعتقد بعدم الحاجة لاقالة معصوم لأنه لم يشارك في الاستفتاء، بخلاف من ذهب وشارك في الاستفتاء الذين تسري عليهم الاجراءات العقابية والقرارات التي صوت عليها مجلس النواب ، ورأي اخر وهم الاغلبية يرى رئيس الجمهورية بأنه لم يحرك ساكنا إزاء الازمة، وكان تعاطيه مع الخرق الدستوري مخيبا للامال”.

وأضاف أن “البرلمان بصدد استضافة رئيس الجمهورية لنسمع منه بشكل مباشر عن رأيه وتبريره للخرق الدستوري في استفتاء كردستان، وهل أن تعاطيه مع الازمة يتوافق مع سياق بنود الدستور ام عدمه”.

وتابع أن “المضي نحو طلب الاستضافة تبلور لدى النواب بعد جلسة التصويت على القرارات الاخيرة كحل وسط، لان هناك كتلا واطرافا سياسية اختلفت بشأن طرح التصويت على الاقالة لاعتراضها على ترشيح البديل لرئيس الجمهورية، وليس على مشروع الاستفتاء الذي رفضته الحكومة والبرلمان معا”.

وخلص الى القول إن “الدستور اورد صلاحية واحدة لمجلس النواب على رئيس الجمهورية في موضوع الاقالة بحسب المادة (61/ سادسا/ ب)، التي نصت على أنه لمجلس النواب اعفاء رئيس الجمهورية بالاغلبية المطلقة لعدد اعضاء البرلمان، بعد ادانته من المحكمة الاتحادية، عن الحنث في اليمين الدستورية، او انتهاك الدستور، او الخيانة العظمى”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *