العبادي: جزء من مهام القوة العراقية في تركيا هو السيطرة على المنافذ الحدودية

قال رئيس الوزراء، حيدر العبادي، الثلاثاء، أن الحكومة الاتحادية في بغداد لن تتنازل عن وحدة العراق وسيادته، لافتا إلى ان جزءا من مهام القوة العراقية التي أرسلت إلى تركيا يستهدف السيطرة على المنافذ الحدودية.

وأوضح العبادي خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي، اليوم ( 26 أيلول 2017)، ان “حكومته لن تمس كرامة أي مواطن وبالخصوص المواطنين الكرد”، محذرا من أن تداعيات الاستفتاء ستلحق ضررا بكردستان والعراق عموما، وأجاب ردا على سؤال بشأن القوة العراقية التي أرسلت إلى تركيا مؤخرا، أن جزءا من مهامها هي المشاركة في مناورات مع الجيش التركي والجزء الآخر يستهدف السيطرة على المنافذ الحدودية.

كما أكد العبادي أن “مجلس الوزراء أقر بحظر الرحلات الجوية الدولية من وإلى إقليم كردستان بعد ثلاثة أيام في حال لم يتم إخضاع المطارات للحكومة الاتحادية، وفرض تسليم إدارة المنافذ الحدودية بالإقليم لهيئة المنافذ الاتحادية”.
وأضاف ان قيادات الاقليم لم تستمع للمناشدات المحلية والاقليمية والدولية ازاء الاستفتاء “غير الدستوري”، مؤكداً بان” بغداد لن تتفاوض مع إقليم كردستان على نتائج الاستفتاء”.

وتابع بقوله إن ” القيادات الكردية ارتكبت خطأ استراتيجيا وتاريخيا”، مبينا انه طلب من دول العالم عدم إضفاء الشرعية على استفتاء كردستان وعدم دعمه.

وأشار إلى أن الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن تعهدت بأنها لن تتعامل مع نتائج الاستفتاء، مضيفا أن “البعض يريد دفعنا لاستخدام القوة ونحن نرفض هذا النهج”.

واتهم العبادي، مسؤولين كرد بـ”ضخ الكراهية” بين المواطنين، فيما طالب بعودة الموازنة الاتحادية للحكومة المركزية بموجب الدستور، كما اكد أن الحكومة الاتحادية ستلاحق أي جهة تشتري النفط من إقليم كردستان.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *