وزير الدفاع التركي: إجراء الاستفتاء وتطبيقه قد يمهد الطريق لسلسلة من ردود الأفعال

أكد وزير الدفاع التركي، نور الدين جانيكلي، السبت، أن المخاطر التي تهدد أمن البلاد لا تزال نشطة، مبينا ان الجيش بحاجة إلى تفويض من الحكومة للقيام بعمليات عسكرية خارج الحدود.

ونقلت وكالة “الأناضول” عن جانيكلي، قوله في تصريح صحفي، اليوم ( 23 أيلول 2017) إن الجيش التركي بحاجة لصلاحيات وتفويض من الحكومة للقيام بعمليات عسكرية خارج الحدود، لافتا إلى أن قرار إجراء الاستفتاء في إقليم كردستان وتطبيقه قد يمهد الطريق أمام سلسلة من ردود الأفعال.

وأضاف أن “مثل هذه الخطوة غير المسؤولة قد تتسبب بحريق في المنطقة لا يمكن السيطرة عليه”، مبينا أنه “لا يمكن السماح بإقامة كيان كردي على حدودنا لأن ذلك يهدد أمننا”، معتبرا أن الاستفتاء يمثل “محاولة لإعادة رسم الحدود في المنطقة وإقامة دويلات صغيرة”.

وأفاد جانيكلي “نجدد طلبنا بإلغاء قرار الاستفتاء ونؤكد استعدادنا للوساطة من أجل حل المشكلة بين بغداد وأربيل عن طريق الحوار”.

وكانت رئاسة الأركان التركية،أعلنت في وقت سابق من اليوم، رفع مستوى مناوراتها العسكرية في منطقة “سيلوبي – الخابور” بالقرب من الحدود العراقية، حيث أطلقت مناروات عسكرية واسعة الاثنين الماضي، بالتزامن مع استمرار عمليات مكافحة الإرهاب في تلك المنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *