معصوم وكوبيش يبحثان آخر المستجدات لحل المشاكل العالقة بين بغداد وأربيل

بحث رئيس الجمهورية، فؤاد معصوم، مع الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، يان كوبيش، الخميس، آخر المستجدات لحل المشاكل العالقة بين بغداد وأربيل، وخاصة مسألة الاستفتاء.
وبحسب بيان صادر عن المكتب الإعلامي للرئاسة، نشر اليوم، فقد شدد الجانبان على أهمية تعميق التفاهم البناء بين أطراف العملية السياسية كافة لحل المشاكل العالقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان، كما ركز معصوم على سبل مضاعفة دعم الأمم المتحدة للعراق في المجالات كافة.
وأعرب معصوم من خلال البيان عن ثقته الثابتة بقدرة العراقيين على حل كافة مشاكلهم عبر الحوار والحرص المتبادل على تعزيز التعاون وتعميق وحدة الصف بوجه الارهاب، مشدداً على روح الأخوة التي تربط المكونات العراقية كافة.
من جانبه، استعرض يان كوبيش، نتائج زيارته الأخيرة إلى مقر الأمم المتحدة واتصالاته مع وزراء خارجية دول المنطقة، فضلا عن استعراض نشاطات البعثة الدولية لمساعدة العراق “يونامي” في الفترة الأخيرة، مؤكدا استعداد الأمم المتحدة لدعم العراق في كافة المجالات.

وكانت الأمم المتحدة قدمت الأسبوع الماضي، مقترحا لرئيس اقليم كردستان، مسعود بارزاني، يقضي بالعدول عن الاستفتاء المرتقب في 25 من أيلول الحالي، مقابل المساعدة على التوصل إلى اتفاق بين بغداد وأربيل في مدة أقصاها ثلاث سنوات، وأفاد كوبيش بان “المقترح يقضي بشروع الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان على الفور بمفاوضات منظمة، حثيثة، ومكثفة، من دون شروط مسبقة وبجدول أعمال مفتوح على سبل حل كل المشاكل، تتناول المبادئ والترتيبات التي ستحدد العلاقات المستقبلية والتعاون بين بغداد وأربيل”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *